الأربعاء 17 يوليو 2024
39°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
"الوزاري الخليجي": إلغاء اتفاقية "خور عبدالله" لا يخدم العلاقات مع دولنا
play icon
الأولى

"الوزاري الخليجي": إلغاء اتفاقية "خور عبدالله" لا يخدم العلاقات مع دولنا

Time
الاثنين 18 سبتمبر 2023
View
113
السياسة

واشنطن: ملتزمون أمن الكويت وسلامتها

نيويورك ـ كونا: واصلت الكويت جهودها لتطويق حكم المحكمة الاتحادية العراقية العليا وما تضمنه من حيثيات غير دقيقة خارج السياق بشأن الاتفاقية المبرمة عام 2012 بين الكويت والعراق المتعلقة بتنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله التي تم التصديق عليها من قبل الجانب العراقي في 2013 وتم إيداعها لدى الأمم المتحدة، إذ التقى التقى وزير الخارجية الشيخ سالم العبدالله بمستشار وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية ديرك شولي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ78 في نيويورك.
وسرد وزير الخارجية خلال اللقاء حيثيات الحكم وما تضمنه هذا الحكم من مغالطات وإساءة تجاه دولة الكويت.
من جانبه، أبدى المسؤول الأمريكي تفهمه لموقف الكويت تجاه هذا الحكم مشددا على التزام الولايات المتحدة الأميركية بحفظ أمن وسلامة الكويت وصون الأمن في المنطقة واحترام سيادة الدول على أراضيها ومياهها الإقليمية.
على خط مواز، دعا مجلس وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العراق الى اتخاذ خطوات جادة وعاجلة لمعالجة الآثار السلبية للتطورات التي ترتبت على حكم الغاء اتفاقية خور عبدالله.
وأكد المجلس الوزاري في بيان أصدره أمس عقب الاجتماع التنسيقي السنوي له الذي عقد على هامش أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ـ أن "هذه التطورات لا تخدم العلاقات مع دول مجلس التعاون وتخالف المواثيق والمعاهدات والاتفاقيات الدولية بما فيها قرار مجلس الأمن 833".
وكان المجلس عقد اجتماعه التنسيقي في مقر الوفد الدائم لسلطنة عمان لدى الأمم المتحدة، حيث أحاطه وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح بحيثيات الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا في العراق حول الاتفاقية التي تم التصديق عليها من قبل البلدين وإيداعها لدى الأمم المتحدة، مشددا على "تنسيق الموقف الخليجي الموحد في هذا الإطار تكريسا وتعزيزا للمسيرة التاريخية للعمل الخليجي المشترك".

آخر الأخبار