الخميس 13 يونيو 2024
35°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
"الوزاري الخليجي" للعراق: اتخذوا خطوات جادة وعاجلة لمعالجة الآثار السلبية للحكم في "خور عبدالله"
play icon
وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والأمين العام للمجلس عقب اجتماعهم التنسيقي بنيويورك
المحلية

"الوزاري الخليجي" للعراق: اتخذوا خطوات جادة وعاجلة لمعالجة الآثار السلبية للحكم في "خور عبدالله"

Time
الاثنين 18 سبتمبر 2023
View
524
السياسة

أكد في اجتماع تنسيقي أن التطورات تخالف المواثيق والاتفاقيات الدولية

العبدالله: الإسراع في إجراءات رفع أسماء الكويتيين من قائمة المطلوبين

نيويورك - كونا: دعا مجلس وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي العراق الى "اتخاذ خطوات جادة وعاجلة لمعالجة الآثار السلبية للتطورات التي ترتبت على حكم المحكمة الاتحادية العليا الصادر الاثنين 4 سبتمبر الجاري والمنشور الخميس الماضي ما تضمنه من حيثيات تاريخية غير دقيقة خارج السياق بشأن الاتفاقية المبرمة عام 2012 بين الكويت والعراق المتعلقة بتنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله التي تم التصديق عليها من قبل الجانب العراقي في 2013 وتم إيداعها لدي الأمم المتحدة، مؤكدا أن هذه التطورات لا تخدم العلاقات مع دول مجلس التعاون وتخالف المواثيق والمعاهدات والاتفاقيات الدولية بما فيها قرار مجلس الأمن 833".
وكان المجلس عقد اجتماعا تنسيقيا أول من امس في نيويورك بمقر الوفد الدائم لسلطنة عمان لدى الأمم المتحدة، حيث ناقش التطورات الراهنة مع العراق، بمشاركة وزير الخارجية الشيخ سالم العبدالله.
وأحاط العبدالله وزراء خارجية "التعاون" بحيثيات حكم المحكمة الاتحادية العليا في العراق حول الاتفاقية المبرمة بين حكومتي الكويت والعراق بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله وتنسيق الموقف الخليجي الموحد في هذا الإطار.
من جهة أخرى، شدد العبدالله على ضرورة الاسراع في إنهاء إجراءات ملف رفع أسماء المواطنين الكويتيين والمقيمين بصورة غير قانونية من قائمة المطلوبين دوليا، مبينا أن هذا الملف يحظى بأهمية بالغة من القيادة السياسية في الكويت.
جاء ذلك خلال اجتماع العبدالله مع أمين المظالم لدى لجنة العقوبات والجزاءات المفروضة على الأفراد والتنظيمات الإرهابية التابعة لمجلس الأمن ريتشارد مالانجوم.

آخر الأخبار