كمال لـ"السياسة": البلدية مطالبة بتوعية أصحاب القسائم قبل التراخيصكتبت - إيناس عوض:أكدت بلدية الكويت أن الفريق الرقابي في إدارة السلامة بمحافظة الفروانية كشف على الموقع الذي شهد انهيار التربة في منطقة العارضية، اذ تبين انه مبنى قيد الانشاء في مرحلة حفر السرداب ويوجد لدى المقاول رخصة سلامة الى جانب رخصة تشوين سارية المفعول. وأوضحت البلدية في بيان صحافي أمس، أنه من خلال الصور الملتقطة قبل انهيار التربة وجود تدعيم من ناحية الشارع مكان الانهيار، حيث تم وقف الاعمال وذلك لسلامة المارة والخدمات الى جانب تحرير محضر مخالفة بحق المقاول وجاري متابعة الموقع حفاظاً على السلامة العامة.
من جانبه، علق عضو المجلس البلدي الدكتور حسن كمال على حادثة الانهيار، مبينا انها وقعت في قسيمة صناعية خاصة قيد الانشاء مرجعا حدوثها الى تسبب المقاول الانشائي بتلف وكسر في أنبوب خاص بخدمات المياه في المنطقة.واضاف كمال في تصريح الى "السياسة" أن دور البلدية في مثل هذا النوع من الحوادث أساسي لتجنب وقوعها اذ يجب عليها التركيز على توعية أصحاب القسائم بشروط الامن والسلامة فضلا عن دورها في التأكد من التزامهم بها قبل اصدار التراخيص للتنفيذ والحفر والانشاء، مشددا على ضرورة محاسبة المقاولين المرتكبين لاخطاء انشائية جسيمة مثل اتلاف التمديدات الخاصة بالخدمات العامة، ولافتا الى ان الصور والفيديوهات المتداولة للحادثة توضح أن أنبوب المياه التالف يقع خارج حدود القسيمة، مشيراً الى أن منطقة العمل فيها مدعمة الجوانب لان البلدية تلزم أصحاب القسائم بتدعيمها عند بناء سراديب لمنع انهيار التربة في موقع حفرها وعدم التأثير على المباني المجاورة. واشار كمال الى ضرورة التنسيق بين البلدية والوزارات الاخرى المعنية بالخدمات مثل وزارتي الأشغال والكهرباء والماء لتحديد مواقع شبكات الخدمات بدقة في القسائم سواء كانت صناعية أو سكنية، موضحاً ان المنطقة التي وقعت فيها الحادثة قديمة نسبيا مقارنة بالمناطق السكنية والحرفية الاخرى، وهو مايتطلب المزيد من التشديد والتدقيق على أعمال المقاولين فيها لعدم تكرار مثل هذا النوع من الحوادث.

د.حسن كمال