الجمعة 31 مايو 2024
38°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
تباين حول "القوائم" داخل "حدس" والنواب السابقون يُفضلون "5 دوائر و4 أصوات"
play icon
الأولى

تباين حول "القوائم" داخل "حدس" والنواب السابقون يُفضلون "5 دوائر و4 أصوات"

Time
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023
View
100
hani

شهد ملتقى "نظام انتخابي متقدم لمشاركة شعبية" الذي أقامته اللجنة التشريعية امس ما يمكن وصفه بأنه "تباين في الاراء داخل الحركة الدستورية" تجاه مقترح القوائم النسبية، بين فريقي الشباب من النواب ومجموعة النواب السابقين، ففي مواجهة حماس واندفاعة عبد العزيز الصقعبي واسامة الشاهين وراء المقترح، بدا النواب السابقون جمعان الحربش ومحمد الدلال وحتى النائب الحالي حمد المطر أكثر حذرا وتريثا.
فعلى الرغم من تأييده للانتقال الى نظام القوائم النسبية قال الحربش: لا أخفيكم انني متخوف في هذه الجلسة من اننا لن نصل لنظام القوائم، لكن في الحد الأدنى يجب أن نعيد آخر مكسب شعبي وهو نظام الدوائر الخمس مع أربعة أصوات.
بدوره، قال النائب السابق محمد الدلال: إن "الموضوع حساس ويجب الوصول الى توافق، والبعد الدستوري يجب قراءته لكي لا تلغيه المحكمة الدستورية حتى مع وجود تعاون حكومي".
في الاطار نفسه، قال النائب د.حمد المطر: إن الاجواء غير مهيئة، وانا مع التريث في تعديل النظام الانتخابي لتجنب اقفال الدوائر بقوائم من قبيلتين مثلا، ونحن الان نريد ان نكون واضحين فالحاجة ملحة لنظام حزبي، وانا مع العودة الى نظام المرحلة الانتقالية لتطوير تجربتنا السياسية عبر 5 دوائر بأربعة أصوات.

آخر الأخبار