السبت 27 يوليو 2024
35°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
تجاوزات مكتب الاستثمار في لندن تعود من جديد
play icon
الأولى

تجاوزات مكتب الاستثمار في لندن تعود من جديد

Time
الثلاثاء 06 فبراير 2024
View
214
sulieman

جديدها إدارة محافظ لمؤسسات كويتية خاصة

فيما يبدو أنها حلقة لا تنتهي، كشف سؤال برلماني للنائب عبدالوهاب العيسى عن تجاوزات جديدة للهيئة العامة للاستثمار، وتحديدا مكتب الاستثمار في لندن، فحواه ان المكتب يدير محافظ غير محفظة صندوق الاجيال القادمة، إحداها لمؤسسة خاصة وليست حكومية هي مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، مستفسرا عن السند القانوني لادارة المكتب لهذه المحفظة، اضافة الى قائمة بالمحافظ التي يديرها المكتب.
وجاء في ديباجة سؤال العيسى انه حسب اجتماعات لجنة الميزانيات والحساب الختامي بان مكتب الاستثمار الكويتي في لندن يدير محفظة لمؤسسة البترول الكويتية واخرى لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، طالباً من وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار تقديم السند القانوني لادارة كل محفظة على حدة.
وتناول تقرير ديوان المحاسبة للسنة المالية 2022-2023، أبرز المخالفات الحاصلة في الهيئة العامة للاستثمار، والتي تنوعت من تخلف بعض الدول والبنوك المركزية والشركات عن سداد القروض والودائع، حيث بلغ مجموع المبالغ المتخلفة عن السداد 1.9 مليار دينار، بالإضافة إلى تكبد مكتب الاستثمار الكويتي في لندن خسائر محققة بلغت 911 مليون دولار، نتيجة القصور في إعداد الدراسات المقدمة لمجلس الإدارة.
وفي 16 أكتوبر الماضي، أحال وزير المالية السابق فهد الجارالله، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار (الصندوق السيادي)، تجاوزات في مكتب الاستثمار الكويتي في لندن إلى النيابة العامة.
وقالت وزارة المالية الكويتية في بيان، آنذاك إن قرار الإحالة جاء بعد انتهاء لجنة التحقيق من تقريرها الأول حول التجاوزات المرصودة بين عامي 2018 و2022، والتي من بينها الدخول غير المشروع وإفشاء معلومات سرية، وإتلاف معلومات تخص الهيئة إلى جانب تجاوزات أخرى.

آخر الأخبار