الجمعة 19 أبريل 2024
27°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
تطعيم 105 آلاف شخص ضد أمراض الشتاء في 50 يوماً
play icon
المحلية

تطعيم 105 آلاف شخص ضد أمراض الشتاء في 50 يوماً

Time
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023
View
87
marwa

30% منهم موظفون بـ"الصحة" ومرضى السكري وكبار السن

مروة البحراوي

شهدت البلاد إقبالا ملحوظا على التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية والالتهاب الرئوي البكتيري في الـ50 يوما الأولى من انطلاق الحملة السنوية للتطعيم ضد أمراض الشتاء، فيما أكدت مصادر مطلعة لـ"السياسة" أن عدد المحصنين بلغ نحو 105 آلاف شخص بينهم نحو 77 ألف مواطن ومقيم تلقوا التطعيم في مراكز الصحة الوقائية التابعة لوزارة الصحة، تم تقييدهم بالنظام الالكتروني، ونحو 15 ألف وافد تلقوا التطعيم أثناء اتمام اجراءات فحص العمالة الوافدة بمراكز الفحص.
وكشفت المصادر عن تطعيم نحو 13 ألف شخص ضد الالتهاب الرئوي البكتيري "النيموكوكال" منذ بداية انطلاق الحملة نهاية سبتمبر الماضي حتى الآن، مشيرة إلى أن التطعيم يعطى مرة واحدة فقط من عمر ثلاث سنوات فما فوق، وتم ادخاله ضمن جدول التطعيمات الروتيني للأطفال في الكويت عام 2007 وهو ما يفسر انخفاض عدد المطعمين بـ"النيمو كوكال" مقارنة بالانفلوانزا الموسمية. وأضافت أن نحو 30 % من المحصنين من فئة العاملين بوزارة الصحة ومرضى السكري وكبار السن الـ50 عاما، ونحو 30% مرضى قلب وأمراض تنفسية ومدخنين والـ40% الباقين تضم مرضى السمنة والكلى والأمراض العصبية ومرضى الكبد والمراهقين والأطفال والحوامل وآخرين.
وأرجعت المصادر ارتفاع معدل الاقبال على التطعيم ضد الانفلونزا إلى زيادة الوعي بأهمية التطعيم، لاسيما بعد جائحة كورونا، وارتفاع عدد مراكز الصحة الوقائية هذا العام مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغ عدد المراكز المخصصة للتطعيم حاليا 50 مركزا مقابل 46 مركزا في العام الماضي، فضلا عن تكثيف حملات التوعية بأهمية التطعيم لتقليل مضاعفات الإصابة والآثار الجانبية.
وقدرت المصادر الجرعات المتوفرة من اللقاحات هذا العام بنحو 300 ألف جرعة موزعة على جميع مراكز الكويت، وموضحة أن التطعيم آمن ويحد من احتمالية الاصابة بالسلالات المسببة للاصابة بفيروس الانفلوانزا الموسمية.

إحصاءات عالمية

بحسب احصاءات منظمة الصحة العالمية فإن الانفلونزا الموسمية تصيب نحو مليار شخص حول العالم سنويا، من بينهم 3 إلى 5 ملايين حالة شديدة الاصابة، كما تتسبب في وفاة ما بين 290 و650 ألف حالة مرتبطة بالأمراض التنفسية.

فئات الاختطار

● النساء الحوامل
● الأطفال دون الخامسة
● كبار السن فوق الـ60 عاما
● حالات طبية مزمنة (أمراض القلب، الرئة، الكلى، الأيض، النمو العصبي، الكبد أو الدم)
● حالات نقص المناعة ( فيروس نقص المناعة، تلقي العلاج الكيماوي، الستيرويدات، الأورام الخبيثة)
● العاملون في المجال الصحي.

آخر الأخبار