الأربعاء 26 يونيو 2024
39°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
حراك ديبلوماسي خليجي مكثف على هامش اجتماعات الأمم المتحدة
play icon
رئيس وزراء كوبا مانويل ماريرو كروز مستقبلا وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في العاصمة الكوبية هافانا (وكالات)
الدولية

حراك ديبلوماسي خليجي مكثف على هامش اجتماعات الأمم المتحدة

Time
الاحد 17 سبتمبر 2023
View
315
السياسة

اجتماعات وزارية مكثفة لدول مجلس التعاون ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية

نيويورك، عواصم - وكالات: بمشاركة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، ورئيس وزراء الكويت الشيخ أحمد النواف، ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، ووزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد، تشهد مدينة نيويورك حراكا ديبلوماسيا نشطا على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الثامنة والسبعين والتي تنطلق اليوم وتستمر حتى 26 سبتمبر الجاري في نيويورك.
ووصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى مدينة نيويورك بالولايات المتحدة أمس، للمشاركة في اجتماعات الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث أكد الديوان الأميري القطري في بيان أن وفداً رسمياً يرافق أمير البلاد إلى مدينة نيويورك، بينما أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" بأن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان وصل إلى نيويورك نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لترؤس وفد المملكة المشارك في افتتاح أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ78.
وأوضحت أن وزير الخارجية سيشارك في اجتماعات رسمية عدة لبحث المستجدات على الساحة الدولية والجهود الدولية الرامية إلى تعزيز دعائم الأمن والسلم الدوليين، بالإضافة إلى القضايا التي تخص تنمية الإنسان والحفاظ على كوكب الأرض وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مبينة أن الأمير فيصل بن فرحان سيشارك في عدد من الاجتماعات الوزارية التي ستعقد في إطار مجلس التعاون لدول الخليج ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية.
وأشارت إلى أنه سيعقد على هامش الجمعية العامة عدداً من اللقاءات الثنائية مع ممثلي الدول الشقيقة والصديقة، ومع عدد من مسؤولي المنظمات الدولية المشاركين في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ78.
وكذلك وصل رئيس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد النواف إلى نيويورك على رأس وفد الكويت المشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة للمشاركة، حيث ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" فجر أمس، أن سفيرة الكويت لدى الولايات المتحدة الشيخة الزين الصباح كانت في مقدمة مستقبلي الشيخ أحمد النواف.
وفي السياق، أفادت وكالة أنباء الإمارات "وام" بأن وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد يرأس وفد الإمارات إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تنطلق اليوم وتتواصل حتى 26 سبتمبر الجاري، موضحة أن الشيخ عبدالله بن زايد سيعرض أولويات سياسة الإمارات ورؤيتها لقضايا السلام والأمن والتعاون الدولي، وذلك في خطاب الدولة الذي سيلقيه يوم 23 سبتمبر الجاري خلال أعمال الدورة.
يشار إلى أن اجتماعات الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة يتوقع أن يشارك فيها نحو 150 شخصية من رؤساء الدول والقيادات الحكومية.
من جهة أخرى، التقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، رئيس وزراء كوبا مانويل ماريرو كروز في العاصمة الكوبية هافانا، حيث كسر الأول البروتوكول الرسمي ترحيباً بالضيف.
ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس"، فقد جرى خلال اللقاء استعراض علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، كما جرت مناقشة تكثيف التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف بما يخدم مصالح البلدين، وكذا فرص التعاون الاقتصادي في ضوء رؤية السعودية 2030، وأهمية دعم المصالح المشتركة، بما يحقق التنمية المستدامة والازدهار، والرفاه للبلدين والشعبين الصديقين.
وخلال اللقاء، كسر رئيس الوزراء الكوبي كروز البروتوكول الرسمي لاستقبال الضيوف، بعد أن طلب من الوزير السعودي الجلوس إلى جوار العلم الكوبي "كي يشعر بأنه في بيته".
وجاء اللقاء على هامش قمة مجموعة "77 + الصين"، التي تعقد في العاصمة الكوبية هافانا خلال الفترة ما بين 15 و16 سبتمبر الجاري، حيث يجري خلال القمة مناقشة التحديات التي تواجه الدول النامية في آسيا وأفريقيا وأميركا الوسطى والجنوبية.

القادة الخليجيون المشاركون في اجتماعات الأمم المتحدة

  • أمير قطر الشيخ تميم بن حمد.
  • سمو رئيس وزراء الكويت الشيخ أحمد النواف.
  • وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان.
  • وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد.

آخر الأخبار