الجمعة 21 يونيو 2024
45°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
"حوجن" يفتتح فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
play icon
الفنية

"حوجن" يفتتح فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

Time
السبت 18 نوفمبر 2023
View
132
sulieman

فيلم سعودي فانتازي يدشن عروض الدورة الثالثة للمرة الأولى

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بمدينة جدة، عن العرض العالمي الأول للفيلم السعودي "حوجن" للمخرج ياسر الياسري، في حفل افتتاح الدورة الثالثة من المهرجان، وتعد تلك المرة الأولى التي يتم فيها اختيار فيلم سعودي للعرض في حفل افتتاح المهرجان.
والفيلم السينمائي السعودي "حوجن"، مقتبس عن رواية الفانتازيا الأكثر مبيعا للكاتب السعودي إبراهيم عباس، وتتميز بأحداث تمزج بين عناصر الخيال المستمدة من الفلكلور العربي والموضوعات المعاصرة.
"حوجن" نتيجة تعاون عدد من الأطراف التي تساهم في تطوير السينما السعودية، إذ شارك في إنتاج الفيلم مجموعة من كُبرى شركات الإنتاج السينمائي وهي كلٌ من "إيمج نيشن أبو ظبي"، "إم بي سي ستديوز"، "فوكس ستديوز"، وتقرر عرض الفيلم بحضور المخرج وأبطاله الرئيسيين نور الخضراء، براء عالم، نايف الظفيري، العنود سعود، محسن منصور وشيماء الطيب.
تدور أحداث "حوجن" حول "جني" لطيف يعيش في مدينة جدة وفي أحد الأيام يكتشف حقيقة نسبه الملكي، لتبدأ رحلة الجن "حوجن" والذي يجسد شخصيته الفنان براء عالم، لاستعادة حقه الشرعي كما يحارب أيضا قوى الشر في سبيل الحفاظ على التوازن بين عالمه وعالم البشر، وتتوالى أحداث الفيلم مع مغامرات "حوجن"، الذي يتعرف على طالبة الطب "سوسن" وتجسد شخصيتها الفنانة نور الخضراء، لتنشأ بينهما علاقة رومانسية غير متوقعة.
وقال مدير البرامج العربية وكلاسيكيات الأفلام في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي أنطوان خليفة، عن مشاركة الفيلم السعودي "حوجن" بحفل الافتتاح: "يسعدنا افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بالعرض العالمي الأول للفيلم المنتظر (حوجن)، وهو حدث بالغ الأهمية، فالفيلم يتميز بكونه ثمرة تعاون مجموعة من الستديوهات الكبرى، كما أن أحداث الفيلم مقتبسة عن رواية ناجحة ويجمع الفيلم أيضا عددا من الممثلين السعوديين في قصة مبتكرة ستأسر جمهورنا بلا شك، ومن خلاله ستثبت السينما السعودية قدرتها على جذب المواهب من جميع أنحاء الوطن العربي على المستويين الإنتاجي والفني".
وأوضح أنطوان خليفة، أن اختيار مهرجان البحر الأحمر السينمائي، عرض هذا الفيلم يعد تكريما للسينما السعودية والمواهب العربية، إلى جانب تسليطه الضوء على التقدّم الملحوظ الذي تشهده المملكة في مجال صناعة السينما.
من جهته، قال مخرج فيلم "حوجن" ياسر الياسري: قدمت قصة "حوجن" رواية ملحمية تجمع بين الرومانسية والمغامرة والثقافة، مما جعلها تلقى صدى لدى الملايين في المملكة العربية السعودية وخارجها.
عن تقديمه لفيلم مستوحى من رواية أدبية، قال الياسري: إن صناعة فيلم مقتبس من هذه الرواية المشوقة يعدّ رحلة استثنائية وإنجازا بارزا يُحسب لصناعة السينما في المنطقة، كما يعدّ اختيار الفيلم ليكون أول الأفلام التي ستعرض في افتتاح المهرجان لهذا العام أمراً بالغ الأهمية، حيث يقام المهرجان في جدة – المدينة وهي التي بدأت فيها قصة "حوجن" ولعبت دورا محوريا في مسار أحداثها، ويُعدّ عرض "حوجن" تكريما لرحلته ولثقافة جدة المفعمة بالحياة وتاريخها العريق التي ألهمتنا بشكل كبير، نحن فخورون للغاية بما صنعناه معا، وننتظر بفارغ الصبر تفاعل الجمهور عند مشاهدته على شاشة السينما.
فيلم "حوجن" من كتابة ياسر الياسري، إبراهيم عباس، سارة طيبة، حسام الحلوة، إنتاج ماجد الأنصاري "زنزانة"، سعد البطيلي "كرز" وتم إنتاج الفيلم من قِبل ياسر الياسري عبر شركته للإنتاج "إكس برودكشنز"، بينما نُشرت الرواية الأدبية عبر دار "يتخيلون للنشر والتوزيع" والتي أسسها ياسر بهجت وإبراهيم عباس.
يذكر أن النسخة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، تقام ابتداء من 30 نوفمبر الجاري وتستمر الفعاليات حتى 9 ديسمبر المقبل، وتشهد دورة هذا العام من المهرجان عرض أفضل إنتاجات السينما العربية والعالمية في مدينة جدة عروس البحر الأحمر، حيث ينطوي البرنامج السينمائي للمهرجان على فئات وأقسام متنوعة من الأفلام من جميع أنحاء العالم.
ويستضيف المهرجان نخبة من المواهب الفنّية وصنّاع الأفلام ومحترفي صناعة السينما من العالم العربي وأنحاء العالم بجانب تنظيم العديد من مسابقات الأفلام في الفئات الطويلة والقصيرة، مع احتضان الحفلات الموسيقيّة، واستضافة العديد من الندوات وورش العمل التي تهدف إلى دعم وتنمية وتشجيع المواهب الصاعدة.

آخر الأخبار