الأربعاء 29 مايو 2024
39°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
خبر "السياسة" عن تملُّك هيئة الاستثمار في شركة عاملة بإسرائيل… سؤالٌ للحجرف
play icon
الأولى

خبر "السياسة" عن تملُّك هيئة الاستثمار في شركة عاملة بإسرائيل… سؤالٌ للحجرف

Time
الأربعاء 15 نوفمبر 2023
View
212
sulieman

وجَّهه إلى وزير المالية عن حصة "رين هاوس" في "زورلو" التركية

هل خالفت الهيئة القانون 21 لسنة 1964 بمقاطعة إسرائيل وضربت بثوابت الكويت عرض الحائط؟!

في متابعة نيابية "مُستحقة" للخبر الذي نشرته "السياسة" في صفحتها الأولى، أمس الأربعاء، بعنوان: "هيئة الاستثمار تتملك بشركة مستثمرة في اسرائيل"، وجه النائب مبارك الحجرف سؤالاً برلمانياً، الى وزير المالية، فهد الجار الله، بشأن استثمارات "رين هاوس" المملوكة بالكامل للهيئة العامة للاستثمار في مجموعة زورلو القابضة التركية.
وسأل الحجرف عن السنة التي اجرت الهيئة فيها اول عمل استثمارى، سواء أكان قرضاً أم شراء حصة أم زيادة حصص رأس مال من خلال شركة "رين هاوس" مع مجموعة "زورلو" القابضة التركية؟ وما نوع هذا الاستثمار؟ وما الاستثمارات التي أعقبته؟ وهل أجرت "رين هاوس" أو الهيئة الدراسات النافية للجهالة؟ مع تزويده بتفاصيل الصفقات الاستثمارية وتسلسلها الزمني، والمبالغ المستثمرة في مجموعة "زورلو" القابضة التركية، وصورة ضوئية من الدرسات النافية للجهالة وكلفة تلك الدراسة والشركة التي اعدتها، ومبلغ التعاقد.
وطلب الحجرف كذلك بيانا باسماء ممثلي الهيئة في مجلس ادارة "رين هاوس" منذ 2017 حتى تاريخ ورود السؤال والمبالغ المصروفة لهم نظير الحضور او عضويتهم في مجلس ادراة الشركة.
وتساءل: هل عينت او رشحت "رين هاوس" او الهيئة اي عضو في مجلس ادارة "زورلو" أو في اي من الشركات المملوكة لها او الزميلة او التابعة لها؟ مع تزويده بأسماء الممثلين في مجلس ادارة المجموعة التركية.
وتابع تساؤلاته قائلا: هل علمت الهيئة او شركة "رين هاوس" بطبيعة النشاط الاستثماري الذي تمارسه "زورلو" في مجال الطاقة والكهرباء في اسرائيل؟ وهل قامت بمراجعة ملكيات "زورلو" في الشركات المملوكة لها بالكامل والزميلة والتابعة؟ وهل خالفت الهيئة القانون رقم (21) لسنة 1964 المتعلق بمقاطعة اسرائيل وضربت بكل التزامات الكويت وثوابتها الدينية والقومية عرض الحائط؟
وقال الحجرف: هل صحيح ان "رين هاوس" ثالث اكبر مالك في "زورلو"، التي تمتلك وتدير محطات لانتاج وتوزيع الكهرباءفي اسرائيل عن طريق فرعها هناك zorluenerji lsrail ltd الذى يدير مشروعا مشتركا بنسبة 100% "zorlu enerjis" منذ مارس 2017؟ وان كانت الاجابة بالنفي يُرجى تزويدى بما يثبت ذلك.
واضاف: هل ضخت الهيئة العامة للاستثمار او "رين هاوس" في نوفمبر 2022 مبلغا اضافيا بقيمة 88 مليون دولار في الشركة لتحمي تعثر شركة "زورلو" ماليا، بدلا من ان تتخارج منها الهيئة لعلاقاتها واستثماراتها في اسرائيل؟ وهل خالفت الهيئة القرار الوزارى الصادر في 27 اغسطس 2023 الذي نص على انهاء تكليف مسؤولي الهيئة السابقين في مجالس ادارات شركات تملكها الهيئة كليا او جزئيا، من ضمنهم رئيس مجلس ادارة "رين هاوس" وغيرها الذين لا يزالون يمثلون الهيئة رغم انهاء تكليفهم، فضلا عن المخالفات المرتكبة في ظل وجودهم؟

آخر الأخبار