خليفة الوقيان شخصية مهرجان “القرين” الثقافي

ينطلق الأحد برعاية رئيس مجلس الوزراء

تنطلق بعد غد فعاليات النسخة الـ 29 من مهرجان القرين الثقافي برعاية سمو الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء، وتستمر حتى 22 فبراير الجاري.
في هذه المناسبة قالت الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عائشة المحمود في بيان صحافي: “ان حفل الافتتاح سينطلق من مركز الشيخ جابر الاحمد الثقافي بتكريم الرواد والحائزين على جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية”.
اضافت: “ان الدورة الحالية للمهرجان سيكون لها طابع خاص حيث يتزامن هذا العام مع الاحتفال باليوبيل الذهبي، وذكرى مرور 50 عاما على إنشاء المجلس الوطني، وهي احتفالية ممتدة على مدار العام الأمر الذي فرض هوية وطابعا كويتيا على فعاليات وأنشطة مهرجان القرين هذا العام”.
وخلافا على العادة تم اختيار في الدورة الحالية أحد رواد الثقافة في الكويت، وأحد مؤسسي المجلس الوطني، وهو الشاعر الكبير الدكتور خليفة الوقيان ليكون شخصية المهرجان”.
وللمرة الاولى يحمل المهرجان اسم شخصية “تقديرا لمسيرته وعطائه الكبير وخدمته للثقافة الكويتية والعربية حيث تم إطلاق اسم الشاعر الكبير الراحل عبدالعزيز سعود البابطين على الدورة الحالية”.
وكشفت عن بعض تفاصيل حفل الافتتاح الذي سيحمل عنوان التكريم والتقدير لجيل الرواد والمؤسسين الذين أسهموا في نهضة الثقافة الكويتية ويبدأ بإعلان أسماء الحائزين على جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية للعام 2023 ، يليه الاحتفاء بشخصية المهرجان، وتكريم اسم الشاعر الراحل عبدالعزيز سعود البابطين.
وقالت المحمود: “ان المهرجان سيتضمن نحو 30 فعالية ونشاطا في معظم فروع الثقافة والفنون بينها ندوات فكرية ومحاضرات وامسيات شعرية، وموسيقية، ومعارض للفن التشكيلي، والسينما، ومعارض للكتاب، والتراث وورش للقراءة”.
والندوة الفكرية للمهرجان ستكون بعنوان “التحرير الأدبي والنشر في العالم العربي”.
وكشفت المحمود عن انطلاق مشروع “الفن الثالث – فن الجداريات”، وهذا المشروع يهدف إلى تزيين الشوارع العامة، كما تشارك رابطة الأدباء من خلال “ملتقى الرواية”، وكذلك مبادرة “حروف”.
وعن جديد المهرجان قالت المحمود: “بالتنسيق مع جامعة الكويت تتم حاليا دراسة مشروع “توحيد الهوية البصرية” للمجلس الوطني من خلال توحيد المنصات وشعارات المهرجانات، وأغلفة الإصدارات وربما يشمل التغيير أيضا شعار المجلس الوطني”.

زر الذهاب إلى الأعلى