الأربعاء 29 مايو 2024
40°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
دار الشعر بمراكش تصدر "إشراقات شعرية"
play icon
الثقافية

دار الشعر بمراكش تصدر "إشراقات شعرية"

Time
السبت 18 نوفمبر 2023
View
84
sulieman

صدر عن منشورات دار الشعر بمراكش، في طبعة أولى، العدد الرابع من الديوان الجماعي "إشراقات شعرية" في 144 صفحة من القطع المتوسط تزينه لوحة الفنان والحروفي لحسن الفرساوي. ويضم قصائد الشعراء المتوجين بجائزة "أحسن قصيدة"، في دورتها الرابعة (2022)، الى جانب النصوص التي اختارتها لجنة التحكيم الجائزة للنشر ضمن الديوان الجماعي. كما يضم الديوان ملحقا ثانيا، باب الدراسات والمقالات، نشرت فيه الدراسة المتوجة بالجائزة الثالثة لمسابقة "النقد الشعري" للنقاد والباحثين الشباب والموسومة ب "التشكيل النصي وبناء الخطاب في ديوان "حدثنا مسلوخُ الفقروَرْديّ" لأحمد بلبداوي، للناقد سعيد موزون.
مجددا، تكشف مسابقة "أحسن قصيدة" لدار الشعر بمراكش، عن الكثير من الأصوات الشعرية المغربية الجديدة، ومرة أخرى يبدو أفق القصيدة المغربية الحديثة منفتحا على التعدد والغنى. شباب إشراقات شعرية ينتمون الى المغرب، الى محيطه وأطلسه وصحرائه، وليس المجال هنا استعارة لحقول جغرافية، بل غنى التعدد الثقافي المغربي حين يتلبس شعرا، ويزهر إبداعا، ويقدم فسيفساء متعددة لبنى القصيدة وأسئلتها ونسقها ورؤاها.
وحين اختارت دار الشعر بمراكش، موضوع الأرض، كتيمة محورية للقصائد، كان الغرض استعادة هذا المشترك عند الأجيال الجديدة. ومنذ تأسيسها سنة 2017.

آخر الأخبار