دوري اليد الـ57 ينطلق غداً

خالد العنزي

تنطلق غدا، منافسات الجولة الأولى من دوري كرة اليد بنسخته الـ57 للموسم الرياضي 2023-2024 بمشاركة 14 نادياً وانسحاب الجهراء والشباب من النسخة الحالية.
ويفتتح مباريات الدوري العام “الدمج” بنظامه الجديد فريقا التضامن والفحيحيل في الرابعة والنصف مساء، يعقبها في السادسة مساء لقاء النصر مع الصليبخات، على ان تختتم مباريات السبت بمواجهة السالمية مع اليرموك، على أن تقام مباريات دوري اليد على صالة مجمع الشيخ سعد العبدالله.
وحسب نظام البطولة الجديد، تلعب الفرق الـ14 فيما بينها دوري من دور واحد، يتأهل بختامه الفرق أصحاب المراكز من الاول حتى السادس، برصيد نقاطها من القسم الأول للعب في الدوري الممتاز، الذي سيلعب من قسمين “ذهاباً وإياباً” على أن يتوج الفريق الحاصل على أكبر عدد من النقاط باللقب، بينما تلعب الفرق 8 الباقية في دوري الدرجة الأولى وسيكون من دور واحد حسب ترتيب فرق الدوري من السابع حتى الرابع عشر.
بدوره، تمنى امين سر اتحاد اليد قايد العدواني، التوفيق للفرق المشاركة، واعداً الجميع بأن يكون دوري الموسم الحالي مميزا ومختلفا من كافة الجوانب. وقال: “من خلال الصفقات التي عقدتها الاندية منذ بداية الصيف الماضي حتى إغلاق باب التسجيل سواء من مدربين او محترفين اجانب ومحليين، أرى ان الدوري سيكون قوياً، وهو ما سيثري المنافسات، ويساعد بتطوير منتخباتنا الوطنية، من خلال مشاركة اللاعبين المحليين والاحتكاك مع المحترفين الاجانب.

صفقات الدوري
وحرصت الفرق خلال الفترة الماضية، على التعاقد مع مدربي جدد أو تجدد عقود البعض إلى جانب التعاقد مع المحترفين الأجانب، كما كانت التجهيزات محلية نظرا للمشاركات الخارجية للمنتخب الأول والأندية والتي استمرت منذ سبتمبر وحتى يناير الماضيين.
“الكويت” جدد للمدرب الوطني هيثم الرشيدي ومحترفيه القطري فرانكيس مارزو والبرتقالي آنخل هيرنانديز، بينما تعاقد كاظمة مع المدرب الصربي بوزو روديتش وجدد لمحترفيه الثنائي التونسي انور بن عبدالله ومحمد فراد.
العربي بدوره، جدد للوطني الدكتور أحمد فولاذ و محترفه التونسي أسامة الجزيري، ومواطنه أسامة حسني، بينما تعاقد القادسية مع المدرب المقدوني زوران كاتسراتوفيتش، وجدد لمحترفيه الثنائي المونتنيغري فاسيلي كالوجيروفيتش وفلادان ليبوفينا.
السالمية جدد لمدربه التونسي المنجي البناني وتعاقد مع المحترفين الصربي لازار بيتروفيتش والتونسي محمد السوسي، أما الصليبيخات تعاقد مع الوطني وليد سالمين وجدد لمحترفيه الاستوني كارل توم والنمساوي يانكو بلاروفيتش، بينما أسند النصر تدريب الفريق للوطني مناور دهش وتعاقد مع المحترفين المصري محمود نعمان والبوسني طارق قاسيموفيتش.
برقان جدد للمدرب الجزائري سعيد حجازي وضم المحترفين البرتقالي سميدو والمصري مصطفى بشير، فيما تعاقد الفحيحيل مع الجزائري محمد مسعودان والمحترفين الأرجنتيني فيديريكو بيزارو والكرواتي ساندرو اوبرانوفيتش.
القرين ضم المدرب الصربي زيكيا ميلوسافيتفيش والمحترفين الصربي نيكولا سكروبيك والسلوفاكي اوليفر رابيك، اما اليرموك فقد جدد الثقة بالمدرب خالد الملا وتعاقد مع المحترف الفرنسي ليو رينود والايسلندي أولي ستيفانسون، والساحل تعاقد مع المدرب التونسي صابر أبوقفشة ومحترفيه اليمني جاسم البرك والمصري مهند آني والحارس السوري مصطفى جديد، بينما يدرب التضامن المصري أيمن الالفي ويدرب خيطان التونسي المعتز بن محفوظ وكلاهما سيخوض الدوري دون محترفين.

السجل الذهبي
انطلقت بطولة الدوري العام المحلي لكرة اليد في الموسم “1966 – 1967” وأحرز لقبها 8 فرق من أصل 16 فريقاً. ويعد الكويت أكثر الفرق حصولاً على لقب الدوري بـ13 مرة ثم السالمية بـ 11 مرة ثم العربي بـ 10 ألقاب، في حين أحرز كاظمة اللقب 6 مرات والقادسية والصليبخات 5 ألقاب لكل منها، والفحيحيل 4 ألقاب، وخيطان مرتين.

زر الذهاب إلى الأعلى