رئيس الإمارات: سنستمر في العمل من أجل السلام بالمنطقة

قمة عالمية تستشرف في دبي التحديات التي يواجهها العالم بمشاركة 25 رئيس دولة وحكومة

أبوظبي، دبي، عواصم – وكالات: أكد الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، أمس، أن الهجوم الذي أدى لمقتل أربعة عسكريين إماراتيين في الصومال لم يثنِ بلاده عن العمل من أجل السلام في المنطقة، قائلا في حسابه على منصة “إكس”: “رحم الله شهداء الإمارات الذين قدموا أرواحهم وهم يؤدون واجبهم في دعم الأمن والاستقرار في الصومال الشقيق”، مضيفا أن “تضحيات شهدائنا لن تُنسى، وسنستمر في العمل من أجل السلام في المنطقة”.
من جانبه، أعرب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد لرئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد هاتفيا، عن تعازيه في استشهاد منتسبي القوات المسلحة الإماراتية في العاصمة الصومالية مقديشو متمنيا الشفاء العاجل للمصابين، بينما عبر رئيس الإمارات عن شكره وتقديره لأمير قطر على تعازيه وعلى ما أبداه من تضامن ومواساة.
في غضون ذلك، انطلقت أعمال القمة العالمية للحكومات 2024 التي تعقد تحت شعار “استشراف حكومات المستقبل”، وتستمر حتى غد الأربعاء في دبي بمشاركة نحو 25 رئيس دولة وحكومة. ووفق وكالة أنباء الإمارات “وام”، تستشرف النسخة الجديدة من القمة أبرز التحديات التي يواجهها العالم في جملة من القضايا الملحة، وتناقش سبل الوصول إلى رؤى مشتركة للارتقاء بالعمل الحكومي وتوثيق التعاون بين حكومات العالم، وتبادل الخبرات والتركيز على قصص ونماذج ملهمة في العمل الحكومي تركت آثاراً إيجابية وأحدثت تغييراً حقيقياً في واقع دولها ومجتمعاتها.
وتجمع القمة العالمية للحكومات 120 وفداً حكومياً ونحو 85 منظمة دولية وإقليمية ومؤسسة عالمية، إضافة إلى نخبة من قادة الفكر والخبراء العالميين، وبحضور نحو 4000 مشارك، وتدور المناقشات خلال القمة حول ستة محاور رئيسية عبر نحو 110 جلسات رئيسية حوارية وتفاعلية، يتحدث فيها 200 شخصية عالمية من الرؤساء والوزراء والخبراء والمفكرين وصناع المستقبل، إضافة إلى عقد نحو 23 اجتماعاً وزارياً وجلسة تنفيذية بحضور نحو 300 وزير. وتطلق القمة 25 تقريراً ستراتيجياً بالتعاون مع شركاء المعرفة من مراكز الفكر والمؤسسات الأكاديمية والبحثية، بهدف دراسة التوجهات العالمية في مختلف القطاعات وتقديم ستراتيجيات حكومية قابلة للتنفيذ. 
على صعيد آخر، أعلنت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيجري زيارة رسمية إلى الإمارات ومصر تستمر حتى غدا الأربعاء، قائلة إن أردوغان سيشارك اليوم كضيف شرف في القمة العالمية للحكومات، موضحة أن أردوغان سيلقي كلمة رئيسية في القمة التي تجمع مسؤولين حكوميين من مختلف البلدان وممثلين عن المنظمات الدولية والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني ومراكز الفكر ووسائل الإعلام ورجال وسيدات الأعمال، وبحسب البيان، من المنتظر أن يعقد الرئيس أردوغان اجتماعات ثنائية مع نظرائه من الدول المشاركة وفي مقدمتهم رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد.
وفيما يتعلق بزيارة الرئيس التركي إلى القاهرة، قالت دائرة الاتصال إن المحادثات التي ستجرى مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ستركز على الخطوات الممكن اتخاذها في إطار تطوير العلاقات بين تركيا ومصر وتنشيط آليات التعاون الثنائي رفيعة المستوى، مشيرة إلى أن أجندة أعمال الزيارة تتضمن تبادل وجهات النظر بشأن القضايا العالمية والإقليمية الراهنة وخاصة الهجمات الإسرائيلية على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة فضلا عن العلاقات الثنائية.

زر الذهاب إلى الأعلى