الخميس 13 يونيو 2024
35°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
"ستاندرد آند بورز": 8 مليارات دولار إصدارات الصكوك المستدامة في 9 أشهر
play icon
الاقتصادية

"ستاندرد آند بورز": 8 مليارات دولار إصدارات الصكوك المستدامة في 9 أشهر

Time
الخميس 16 نوفمبر 2023
View
95
hani

كشف محلل تصنيفات المؤسسات المالية في ستاندرد آند بورز غلوبال، الدكتور محمد دمق، أن حجم إصدارات الصكوك المستدامة في الأشهر التسعة الأولى من 2023 قد وصل إلى 8 مليارات دولار.
وأضاف في مقابلة مع "العربية_Business" على هامش طاولة مستديرة أجرتها "S&P GLOBAL" غلوبال في دبي، أن هذا الرقم هو ضعف حجم الصكوك من نفس النوع مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وأوضح دمق أن هناك توافقا طبيعيا بين التمويل الإسلامي والتمويل المستدام، وأيضاً يوجد تشابه في الصكوك الخضراء والصكوك المستدامة.
وأشار إلى أن البنوك التي تعمل بالتمويل الإسلامي كصناعة ستلعب دورا في تمويل التحول المناخي وتمويل التحول في مجال الطاقة.
وأوضح أنه بالنظر إلى هيكل صناعة التمويل الإسلامي فإنها تتركز في الدول المصدرة للنفط حيث توصلت العديد من هذه الدول إلى خطط وستراتيجيات لتحسين هيكل اقتصادها وزيادة استدامة الاقتصاد، وسيجد جزء من هذه المشاريع طريقه بشكل طبيعي إلى البنوك الإسلامية في السوق.
وقال محلل تصنيفات المؤسسات المالية في ستاندرد آند بورز غلوبال، إن المخاطر تشبه إلى حد كبير المخاطر بشكل عام في أسواق رأس المال بمعنى أن ارتفاع أسعار الفائدة والمخاطر وانخفاض شهية المستثمرين قد يكون لها تأثير على النمو الإجمالي لسوق الصكوك.
وأضاف أنه بالقياس على العملة المحلية فإنه منذ بداية العام انخفض الحجم الإجمالي لإصدارات الصكوك مقارنة بالعام الماضي، وهو ما يتماشى مع توقعاتنا نظراً لأن السعودية أصدرت صكوكا بكميات أقل بالعملة المحلية، لكن عند القياس بالعملة الأجنبية فإن إصدارات الصكوك شهدت زيادة منذ بداية العام على الرغم من ارتفاع سعر الفائدة لأن بعض المصدرين يجدون فرصة للاستفادة من السوق.

آخر الأخبار