سيارة شرطة سعودية ترصد المخالفات وتتعرف على المطلوبين آلياً

الرياض – وكالات: عرضت وزارة الداخلية السعودية، في جناحها في معرض الدفاع العالمي، أول سيارة أمنية كهربائية مزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي صنعتها شركة “لوسيد” السعودية.
وتتفاعل هذه السيارة مع أنظمة الذكاء الاصطناعي لرصد المخالفات الأمنية، كما تحتوي على تقنيات تمكنها من تعرف لوحات المركبات المخالفة لأنظمة المرور، ويمكنها أيضًا التعرف على الأشخاص المطلوبين، وتحديد سلوكهم من خلال قراءة تعابير الوجه عبر ست كاميرات مدمجة فيها، كما لديها القدرة على تحليل البيانات وإرسالها إلى مركز القيادة والتحكم، ما يمكنها من رفع الفائدة في مستوى الأمن، وتعزيز السلامة المرورية. ويوجد على سطح السيارة أيضًا طائرة مسيّرة، يمكنها الطيران وتصوير الأماكن التي تقع بها مشكلات جنائية، فعلى سبيل المثال: في حال وجود حادثة إطلاق رصاص يمكن إطلاق الطائرة مباشرة لتصوير الموقع من بُعد، وتجميع البيانات التي تحتاج إليها الدورية.
صنعت هذه السيارة الأمنية الكهربائية المزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي في مصنع شركة “لوسيد”، الذي اُفتتح خلال شهر ديسمبر الماضي، في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في جدة، وتهدف الشركة إلى إنتاج خمسة آلاف سيارة سنويًا، ومن المخطط الوصول تدريجيًا إلى تصنيع 155 ألف سيارة كهربائية سنويًا.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى