السبت 20 يوليو 2024
40°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
شتاء جليب الشيوخ… مستنقعات تعقب الأمطار تهدد البشر بالأمراض
play icon
المحلية

شتاء جليب الشيوخ… مستنقعات تعقب الأمطار تهدد البشر بالأمراض

Time
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023
View
101
najeh

سكانها طالبوا عبر"السياسة" الجهات المسؤولة بتفعيل عمل لجان الوزارات لمنع انتشارها بين ربع مليون إنسان

ناجح بلال

فيما يستبشر الجميع خيرا بالمطر، يثقل هذا القادم كاهل اكثر من 274 ألفا مقيما بالكويت هم قاطنو جليب الشيوخ، فبالاضافة الى الطرق المكسرة وشبكات الصرف الصحي المهترئة هناك تجمعات المياه التي تتحول مع توقف الشتاء الى مستنقعات تشكل خطرا ومعاناة لنحو اكثر من 28 الف طفل تحت سن 14 عاما في هذه المنطقة يقطنون هناك بسب القاذورات والروائح النتنة الناجمة عن طفح مناهل الصرف الصحي.
واعرب سكان المنطقة الذين التقتهم "السياسة" عن أسفهم لانتشار الأوبئة والقاذورات على جوانب الطرقات والاسواق العشوائية التي تبيع الاطعمة، مطالبين بضرورة محاسبة الجهات المسؤولة عن نظافة المنطقة خصوصا أن الإصابة بمرض الربو والحساسية والالتهاب الرئوي تزداد معدلاتها بين سكان منطقة جليب الشيوخ.
بداية، قال المواطن بوجلال إنه إذا تحدث عن سلبيات المنطقة سيحتاج لساعات طويلة لجهة المخالفات والروائح الكريهة بسبب القمامة ما يجعل المنطقة مكانا لانتشار الاوبئة والامراض المزمنة.
وذكر بأنه على الرغم من قلة تعداد المواطنين في جليب الشيوخ ولكن هناك مشاريع لمواطنين من مكاتب عقارية.
وقال أسيس سانو إنه يعيش في جليب الشيوخ منذ عدة سنوات ويعاني من انتشار القمامة في المنطقة متسائلا إلى متى تظل تلك المنطقة بهذا الشكل الذي يثير الاشمئزاز.
من جانبه قال محمد سليم إن قطعة 2 من أسوأ مناطق الكويت معربا عن استيائه لانتشار البقالات ومحلات الدجاج الحي غير المرخصة لافتا إلى أن بعض البيوت يتم فيها طهي وجبات المطاعم والتي تلقي بمخلفاتها بالقمامة.

حتى انتم يانظافة
بدوره اعتبر ابراهيم أبو علام بأن عمال التنظيف لايقومون بواجبهم على أكمل وجه حيث يهتمون فقط بجمع الأخشاب والحديد والأواني البلاستيكية من صناديق القمامة لبيعها لبعض التجار لإعادة تدويرها.
أما مثنى جاسم فطالب بضرورة إزالة كافة المخالفات في المنطقة حيث تتهالك شوارعها فضلا عن انتشار إطارات السيارات المستعملة والكلاب الضالة معربا عن أسفه لاستمرار طفح الصرف الصحي في معظم شوارع المنطقة.
وعلى صعيد متصل، قال عمرو جمال إنه لايصدق بأن منطقة جليب الشيوخ في الكويت المتحضرة متسائلا هل تناست الجهات الحكومية تلك المنطقة التي يتنفس سكانها الروائح الكريهة مشيرا إلى أنهم طالبوا مرارا بوضع "درامات قمامة " كبيرة الحجم في الشارع لوضع القمامة ولكن لازالت الدرامات الصغيرة هي المنتشرة ولهذا لاتكفي كم القمامة.
من جانبه اعتبر منير عدوى بأن مناهيل الصرف الصحي لازالت تفيض وتظهر للعامة وكأنها نوافير مياه قذرة تفوح منها الراوئح الكهريهة مبينا بأن الحديث عن تكسر الأسلفت وتهالك الارضيات فحدث ولاحرج موضحا بأن هناك كابلات كهربائية غير مغطاة يمكن أن تؤدي لكوارث.
الطفل منذر حسام قال إن ظروف عمل والده اضطرته للسكن في منطقة جليب الشيوخ معربا عن استيائه لانتشار القمامة ومياة الصرف الصحي الطافحة التي حولت حياة السكان الى جحيم لايطاق موضحا بأن شقيقه الاصغر يعاني من الالتهاب الرئوي بسبب الروائح الكريهة.
ورأى محمد عبدالله أن سكان الجليب خصوصا الأسر يخشون على أولادهم من النزول للشارع لقضاء احتياجاتهم بسبب مياه الصرف الصحي الراكدة في الشوارع لافتا إلى أن أسرته تشم الروائح الكريهة المنتشرة في الشارع بسبب طفح مناهيل الصرف الصحي موضحا بأن الطين يزداد بلة مع هطول الامطار حيث تختلط المياه النازلة من السماء مع مياه الصرف الصحي القذرة
وأوضح بأن تكسر الأسفلت سيد الموقف لكافة شوارع جليب الشيوخ.

طفح أمام المساجد
وأعرب جمال زينهم عن أسفه لطفح مياه الصرف الصحي أمام معظم مساجد منطقة جليب الشيوخ ولهذا فبعض السكان يفضلون الصلاة في البيوت عن الذهاب للمساجد متسائلا أين وزارة الأوقاف من كل هذا ؟ ولماذا لاتشرف عن النظافة أمام أبواب بيوت الله ؟

الأشغال" غائبة "
وبدوره قال سعد العمري إن وزارة الاشغال نائمة ولاتتحرك لإصلاح شوارع منطقة جليب الشيوخ فضلا عن عدم ردها عن الهواتف المخصصة للشكاوي مشيرا إلى أن جليب الشيوخ رغم قربها من جامعة الشدادية ولكنها لازالت تعج بالمخالفات والقاذورات

دعارة وخمور
من جانبه قال عطية حماد " بيوت الدعارة منتشرة في جليب الشيوخ وأغلب رواد شقق الدعارة من العمالة العزابية التي تقضي متعتها في الحرام بخمسة دنانير".
وذكر بأن تجارة المخدرات والمشروبات الروحية منتشرة بالاضافة لصناعة الخمور في بعض سراديب عمارات المنطقة والتي داهم رجال الشرطة الكثير منها دوار الحرامية
أما لطيف سيدهم فقال إن سوق دوار الحرامية في جليب الشيوخ تباع فيه بضاعة مسروقة أو متهالكة ويباع فيه خضراوات وفاكهة عفنة
اما المواطن بوفيصل فيرى أن الجهات الرسمية لا تستجيب للشكاوى خصوصا فيما يتعلق بمناهيل الصرف الصحي التي تصب في الشوارع وكأن سكان تلك المنطقة ليسوا من البشر

ورش صبغ السيارات
ويرى جميل الهدهد أن ورش صبغ السيارات غير المرخصة تنتشر في منطقة العباسية التابعة لجليب الشيوخ لافتا إلى أن تلك الورش تسبب الازعاج المتواصل للسكان لافتا إلى أن حملات البلدية كلما داهمت المنطقة تفر عمالة صبغ السيارات وبعد ذهاب البلدية تعود وتمارس أعمالها مشيرا إلى أن كافة هذه الورش تستخدم مواد صبغ منتهية الصلاحية أو شارفت على الانتهاء موضحا بأن رائحة صبغ السيارات سببت أمراض الربو والحساسية

تراجع في عدد سكان المنطقة

تراجع سكان منطقة جليب الشيوخ في السنوات الأخيرة الى 274 ألفا و26 إجمالي سكان منطقة جليب الشيوخ حتى منتصف 2023 يبلغ عدد المواطنين 4320 فيما يبلغ عدد الجاليات الأخرى من الجنسيات المختلفة 269 ألفا و706 طبقا لآخر إحصاءات " الهيئة العامة للمعلومات المدنية". فيما كان تعداد سكان الجلبيب في منتصف العام 2019 نحو 324 الفا و878 نسمة منهم 4 آلاف و266 مواطنا.



آخر الأخبار