السبت 27 يوليو 2024
35°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
"ضمان الاستثمار": اتفاقية تعاون لتقديم خدمات لعملاء مصرف الإمارات الإسلامي
play icon
الاقتصادية

"ضمان الاستثمار": اتفاقية تعاون لتقديم خدمات لعملاء مصرف الإمارات الإسلامي

Time
الأربعاء 07 فبراير 2024
View
83
hani

الصبيح: 3.2 مليار دولار الصادرات الإماراتية المضمونة من "المؤسسة"

وقعت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات "ضمان" اتفاق تعاون ستراتيجي مع مصرف الإمارات الإسلامي، وقع الاتفاقية في مدينة دبي الإماراتية نيابة عن المؤسسة مديرها العام عبد الله أحمد الصبيح، ونيابة عن المصرف رئيسه التنفيذي فريد الملا، وذلك كأول اتفاق متوافق مع الشريعة الإسلامية توقعه المؤسسة مع إحدى المؤسسات المالية بهدف تيسير التجارة الخارجية وجذب تدفقات رأس المال الأجنبي للإمارات والمنطقة.
وبموجب الاتفاق ستتعاون "ضمان" التي تأسست عام 1974 كهيئة عربية مشتركة مملوكة من قبل حكومات الدول العربية بالإضافة إلى أربع هيئات مالية عربية مع مصرف الإمارات الإسلامي لتقديم خدمات تأمين التجارة والاستثمار والتمويل ضد المخاطر السياسية والتجارية في إطار نظام شامل يستهدف زيادة حجم المبادلات التجارية بين السوق الإماراتية والأسواق الأخرى في المنطقة والعالم، مع استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى الإمارات ودول المنطقة، إضافة الى التعاون في تهيئة بيئة مواتية للاستثمار.
من جهته رحب المدير العام للمؤسسة عبد الله أحمد الصبيح بتوقيع الاتفاق، وأكد حرص "ضمان" على تعزيز دورها في دعم اقتصادات الدول الأعضاء، قائلاً: "نحن سعداء بتوقيع الاتفاق، وهو ما يتفق مع التزامنا بدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة وذلك بتيسير تدفق الاستثمارات والمبادلات التجارية من خلال توفير أدوات التحكم في المخاطر، ونتوقع أن يتواصل نمو التجارة البينية العربية بالاستفادة من الآليات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية".
وأكد الصبيح حرص المؤسسة الحاصلة على تصنيف ائتماني بدرجة A+ من قبل ستاندرد أند بورز العالمية على زيادة استفادة الإمارات من عملياتها التأمينية وأنشطتها، مشيرا الى أن الإمارات استفادت بنسبة 13.5% من مجمل عمليات المؤسسة خلال الفترة ما بين عامي 2010 و2023، بقيمة 3.2 مليار دولار كتأمين لعمليات تصدير السلع الإماراتية والاستثمارات الإماراتية في الدول العربية، بينما استفادت بنسبة 5.4% بقيمة 1.3 مليار دولار كتأمين للاستثمار الوارد إلى الإمارات والسلع الإماراتية المستوردة خلال نفس الفترة. كما أن إجمالي عقود المؤسسة السارية في الإمارات بلغ 52.8 مليون دولار تمثل 2.4% من مجمل العقود السارية في المؤسسة بنهاية العام 2023.
وأوضح الصبيح أن الإمارات عضو مؤسس في "ضمان" منذ عام 1974 وتساهم بحصة من رأسمالها وتمثلها وزارة المالية في اجتماعات مجلس مساهمي المؤسسة في أبريل من كل عام، وللإمارات ممثل دائم في مجلس إدارة المؤسسة.
وأضاف الصبيح أن المؤسسة التي تُعد أول هيئة متعددة الأطراف لتأمين الاستثمار في العالم أنشئت بالتعاون مع المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات "اتحاد أمان" الذي يضم 18 جهة تامين عربية وإسلامية من بينها شركة الاتحاد لائتمان الصادرات. كما تتعاون المؤسسة مع الجهات الإماراتية ذات الصلة في عمليات إعادة التأمين وتقديم خدمات الاستشارات والبحوث.
وأشار الصبيح الى أن المؤسسة تقدم عدة خدمات للإمارات أبرزها تأمين الاستثمارات العربية والأجنبية القائمة والجديدة في الإمارات وذلك ضد المخاطر السياسية المتمثلة في المصادرة والتأميم، ومنع تحويل الأموال، والحروب والاضطرابات والإخلال بالعقد، كما تقدم المؤسسة خدمة تأمين ائتمان الصادرات الإماراتية للخارج وكذلك تأمين ائتمان واردات السلع الرأسمالية والستراتيجية الإمارتية من الخارج وذلك ضد المخاطر السياسية بالإضافة إلى المخاطر التجارية المتمثلة في إفلاس المستورد.
أما الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات الإسلامي فريد الملا، فقد أكد على أهمية الاتفاق كونه الأول من نوعه المتوافق مع الشريعة الإسلامية الذي توقعه المؤسسة مع مؤسسة مالية إماراتية وقال:"نشعر بالفخر لتوقيع هذا الاتفاق مع المؤسسة كمبادرة مهمة تتماشى مع رؤيتنا ليكون "الإمارات الإسلامي" الأكثر ابتكارًا عبر تقديم منتجات مبتكرة وعبر تعزيز تجربة العميل من خلال الشراكات الستراتيجية".

آخر الأخبار