طبيبة تحذر من مكونات خطرة بمعجون الأسنان

حذرت طبيبة الأسنان الروسية الدكتورة يوليا رايفسكايا من وجود مادة تسمى التريكلوسان بمعجون الأسنان تثير القلق. إذ ان معظم الناس يشترون معاجين الأسنان وفقا لعلامة تجارية معينة أو لرائحة منعشة أو لثمنه الرخيص. لكنه قد يحتوى على مواد خطرة.

وقالت الطبيبة الروسية «ان التريكلوسان مركب اصطناعي مضاد قوي للجراثيم ومضاد واسع الطيف للفطريات. استخدم في الولايات المتحدة أولا كمبيد للآفات، ثم بدأوا بنشاط يضيفونه إلى المواد الكيميائية المنزلية. واستخدم في بداية القرن الحادي والعشرين، على نطاق واسع في منتجات النظافة الشخصية، مثل الصابون والشامبو وجل الاستحمام ومزيلات العرق ومعاجين الأسنان». موضحة «تلعب هذه المادة في تركيبة معاجين الأسنان دور المطهر، الذي يدمر ليس فقط البكتيريا المسببة للأمراض، بل والمفيدة أيضا، الأمر الذي يؤدي إلى اختفاء البكتيريا في تجويف الفم. وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر التريكلوسان، عند إطلاقه في البيئة، مصدرا للمركبات السامة والمسرطنة. وللعلم توجد اليوم مطهرات أكثر أمانا في معاجين الأسنان، مثل الكلورهيكسيدين. ولكن يجب أن نعلم أن معاجين الأسنان المحتوية على مواد مطهرة يجب استخدامها وفقا لوصفة طبيب وخلال فترات معينة». وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن «غازيتا رو» المحلي.

وتبين رايفسكايا أن «معاجين الأسنان تحتوي في تركيبها أيضا على مركبات البارابين (زيوت طيارة ميثيل بارابين، إيثيل بارابين، بروبيل بارابين)، التي تستخدم على نطاق واسع كمواد حافظة في الصناعات التجميلية والصيدلانية والغذائية ولها خصائص مطهرة ومضادة للفطريات. وتعمل في معجون الأسنان كمادة حافظة، وبالتالي تطيل مدة صلاحيته». مؤكدة «ان من المهم أن نعرف أن البارابين يميل إلى التراكم في الجسم، وهو من مسببات الحساسية القوية ويمكن أن يسبب التهاب الجلد التماسي والتهاب الشفاه. لذا يجب الانتباه إلى وجود منشطات سطحية في معجون الأسنان لها خصائص تنظيف وتكوين رغوة».

وخلصت الطبيبة الروسية الى القول «ان المنتجين يضيفون في أغلب الأحيان كبريتات لوريل الصوديوم SLS إلى مستحضرات التجميل. وتكون هذه المادة في معجون الأسنان مسؤولة عن تكوين رغوة سميكة لها خصائص إزالة الروائح الكريهة والتطهير. ويمكن أن يؤدي تنظيف الأسنان بالفرشاة على المدى الطويل باستخدام معجون يحتوي على SLS إلى جفاف وتهيج الغشاء المخاطي للفم. لذلك يمنع الأشخاص الذين يعانون من التهاب الفم القلاعي المزمن أو المتكرر من استخدام هذا المعجون لأنه غالبا ما يؤدي إلى تفاقم الحالة».

زر الذهاب إلى الأعلى