الأربعاء 19 يونيو 2024
39°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
عبدالرضا باقر يوثّق التراث الكويتي تشكيلياً
play icon
عبدالرضا باقر في معرضه الشخصي
الثقافية

عبدالرضا باقر يوثّق التراث الكويتي تشكيلياً

Time
الخميس 14 سبتمبر 2023
View
163
السياسة

معرضه الشخصي أقيم في قاعة بوشهري للفنون

المحرر الثقافي

أقام الفنان التشكيلي عبدالرضا باقر معرضاً شخصياً، في قاعة بوشهري للفنون في السالمية، والذي عرض فيه أعمالاً تشكيلية، حرص فيها على توثيق التراث الكويتي والحياة القديمة من منازل وشوارع وبيوت ومقاهي، بالإضافة إلى اهتمامه بالألوان التي جاءت متوافقة مع ما تتطلبه عناصر اللوحات من تكنيك فني وتواصل مع المواضيع الفنية التي يريد إيصالها إلى المتلقي.
وفي أعماله المعروضه ركّز باقر على التفاصيل من خلال الشوارع القديمة مثلما نقلتها ذاكرته، ومن ثم وضعها بعناية على أسطح لوحاته، كما رسم المارة بأزيائهم التقليدية، بالإضافة إلى ما تضمنته البيوت من حوائط وأشكال متنوعة في البناء وغيره، وذلك في سياق تفاعله مع ماضٍ يريد الفنان نقله بحيويته وروحه للمتلقي، الذي ربما لم يعاصرأزمنته.
كما رصد في لوحة أخرى الأخشاب التي تستخدم للوقود، مستعينا بقدرته على وضع الألوان، تلك التي عبّرت خير تعبير عن مقصده، بالإضافة إلى الأشجار التي تأخذ منها تلك الأخشاب في أسلوب تقني يدخل في مضامينه الرمز.
ورسم الفنان البيوت القديمة بأعمدتها الجميلة وما تحتويه من أشكال فنية راقية، حيث تجد الأبواب بزخارفها المتميزة، وفي اتجاه موازٍ، أشارت لوحة أخرى إلى الجلسات التي تقام أمام المنازل وفي المقاهي، تلك التي يتجمّع الرجال فيها، حيث البساطة التي تظهر بوضوح في المكونات الفنية، التي وضعها الفنان على أسطح لوحاته.
وفي لوحة أخرى رصد باقر الأسواق القديمة، وما تتضمنه من روّاد وسيارات بموديلات عصرها، بالإضافة إلى استلهام العناصر التراثية في رسم لوحات أخرى، من خلال مصادر الإضاءة البسيطة التي كانت منتشرة قديماً. واحتوت أعمال أخرى على لغة تجريدية، غير أنها تتقارب مع الواقع ولا تنفصل عنه.
وقال باقر عن لوحاته: "هذا هو المعرض الشخصي التاسع لي، حيث قدّمت العديد من المعارض الشخصية في فترات زمنية متفاوتة، كما شاركت في معارض جماعية أخرى".
وأضاف: "قدّمت في هذا المعرض لوحات جديد، تُعرض لأول مرة، بالإضافة إلى لوحات أخرى شاركت بها في معارض جماعية".
وحول جديده، كشف باقر أنه خلال شهر فبراير المقبل سيقيم معرضاً برعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وسيضم أعمالاً جديدة سيشاهدها الجمهور لأول مرة.
وأوضح أنه يسعى من خلال أعماله إلى رضى الجمهور، وتقديم كل ما يحوز على إعجابه، ويحقق له المتعة البصرية.



آخر الأخبار