الأربعاء 10 يونيو 2026
37°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الدولية

قلق روسي من بقاء أميركا في أفغانستان

Time
الأربعاء 31 مارس 2021
السياسة
موسكو - وكالات: أعربت روسيا، عن قلقها من العواقب المحتملة لعدم انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان بحلول الأول من مايو المقبل، في حين أكد دولة الإمارات أن تحقيق السلام والأمن في أفغانستان هو أمر أساسي لاستقرار المنطقة والعالم.
وقال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان ضمير كابولوف، على هامش مؤتمر "قلب آسيا - عملية إسنطبول"، المنعقد في دوشنبه، عاصمة طاجيكستان، أول من أمس، إنه "ليس من المعروف إلى أي عواقب سيؤدي عدم انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان في الموعد المتفق عليه سابقاً".
وأضاف، إنه "يوجد رد فعل أولي على تصريح الرئيس الأميركي جو بايدن، وهو بمثابة تحذير شديد مفاده أن هذا التصريح ينتهك اتفاق الدوحة مع الولايات المتحدة، وسيؤدي ذلك إلى عواقب".
وأوضح، أنه "يتعين على روسيا أن تدرس تصريح بايدن بشكل دقيق والعواقب التي قد يؤدي إليها".
من ناحيته، أكد وزير الدولة الإماراتي أحمد الصايغ، أمس، أن تحقيق السلام والأمن في أفغانستان هو أمر أساسي لاستقرار المنطقة والعالم، ويمثل أولوية أساسية لسياسة الإمارات التي تستمد مبادئها من ميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي.
وجدد، تأكيد الإمارات على أهمية المشاركة المستمرة للمجتمع الدولي في معالجة الأوضاع المتأزمة في أفغانستان، لتقديم الدعم اللازم لإنجاح عملية السلام الأفغانية ولتعزيز التنمية الاقتصادية والبشرية، مشيرا إلى أن التسوية السياسية والتفاوض بين جميع شرائح المجتمع هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام في أفغانستان.
وأشار، إلى أن الإمارات قدمت نحو 680 مليون دولار في إطار المساعدات التي خصصت لإعادة الإعمار ودعم الجهود الإنمائية والإنسانية في جميع أنحاء أفغانستان، فضلاً عن مشاريع دعم وتمكين المرأة.
بدوره، أكد الرئيس الأفغاني أشرف غني، أمس، إنه سيتنحى في حال إجراء الانتخابات في بلاده، مضيفاً إنه يؤيد بشدة "إجراء الانتخابات بأسرع ما يمكن، أكبر شرف أتقلده هو قيامي بتسليم السلطة لخليفتي المنتخب".
إلى ذلك، أفادت أنباء صحافية، أمس، بأن قاعدة عسكرية مشتركة للقوات الأفغانية والأجنبية تم استهدافها بصاروخ أطلقته حركة "طالبان".
وقال متحدث باسم الحركة، إن "طالبان أطلقت صواريخ على مطار قديم في ولاية خوست"، مؤكداً أن الهجوم خلف خسائر فادحة في صفوف القوات الأفغانية المتمركزة في القاعدة. من جانبها، أكدت القوات الأمنية في خوست، أن "مقاتلي طالبان استهدفوا قاعدة للتحالف، بصواريخ عدة على المقر العسكري لقوات التحالف في انتهاك لاتفاق السلام"، مضيفة أن "هجوم طالبان على قواعد التحالف يشير إلى أن الحركة غير ملتزمة بالسلام".
آخر الأخبار