الأربعاء 29 مايو 2024
40°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
"كامكو انفست ": بورصة الكويت ثاني الأسواق الخليجية تراجعاً
play icon
الاقتصادية

"كامكو انفست ": بورصة الكويت ثاني الأسواق الخليجية تراجعاً

Time
الاحد 03 سبتمبر 2023
View
38
السياسة

هبطت %3.4 في أغسطس مع الأداء الضعيف لأسهم الشركات الكبرى…ومؤشر مورجان ستانلي الخليجي انخفض %3.8

الأسواق العالمية تسجل أعلى خسائرشهرية خلال 2023 نتيجة مواصلة "الفيدرالي" سياسات التشديد النقدي

كشف تقرير كامكو انفست ان أسواق الأسهم الخليجية شهدت أول تراجع لها منذ ثلاثة أشهر متأثرة بأسوأ أداء شهري تسجله أسواق الأسهم العالمية هذا العام وعلى الرغم من التعافي الذي شهدناه خلال النصف الثاني من الشهر، إلا ان مؤشر مورجان ستانلي العالمي تراجع بنسبة 3.6 في المائة في أغسطس 2023 بعد أن أدت سياسات مجلس الاحتياطي الفيدرالي المتشددة إلى تصاعد المخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول، حتى أن بعض الاقتصاديين توقعوا رفع سعر الفائدة مرة أخرى هذا العام، على أن يتم تطبيق أول خفض لها العام المقبل.
كما أثرت البيانات الضعيفة الصادرة من الصين على المعنويات بصفة عامة، والتي تأثرت أكثر بإمكانية مواصلة البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة في سبتمبر 2023.
من جهة أخرى، استمر تراجع النشاط الاقتصادي في الصين، في ظل انكماش نشاط التصنيع للشهر الخامس على التوالي، حيث لم يكن للإصلاحات الحكومية والسياسات الجديدة الموجهة لحل
تلك الأزمة أي تأثير ملموس على الأسواق والمعنويات.
أداء مؤشرات أسواق الأسهم الخليجية منذ بداية العام 2023 واوضح التقرير ان مؤشر مورجان ستانلي الخليجي سجل تراجعاً أكبر بنسبة 3.8% خلال الشهر على خلفية انخفاض 4 من أصل 7 بورصات خليجية بما في ذلك السعودية، وجاء هذا الانخفاض على الرغم من المكاسب التي سجلتها أسعار النفط للشهر الثالث على التوالي بفضل تقليص الامدادات واستقرار بيانات الطلب.
وكانت قطر هي السوق الأسوأ أداءً على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي خلال شهر أغسطس 2023 بتسجيلها خسائر هائلةً بنسبة 7.0 في المائة نتيجة لتراجع كافة مؤشرات البورصة تقريباً وتبعتها كل من الكويت والبحرين بخسائر شهرية بلغت نسبتها 3.4 في المائة و2.0 في المائة، على التوالي، في حين انخفض مؤشر السوق السعودية بنسبة 1.7 في المائة.
خسائر قطر
وأدت الخسائر التي سجلتها بورصة قطر إلى محو كافة المكاسب التي تم تسجيلها منذ بداية العام الحالي لتسجل بذلك أكبر انخفاض على مستوى دول الخليج بنسبة 4.6 في المائة، تلاها أبوظبي والكويت بنسبة 3.9 في المائة. من جهة أخرى، كانت دبي السوق الأفضل أداءً، حيث حققت مكاسب بنسبة 22.4 في المائة منذ بداية العام 2023 حتى تاريخه. تلاها السعودية بنسبة 9.7 في المائة.
واوضح التقرير ان بورصة الكويت أنهت تداولات شهر أغسطس 2023 مسجلة ثاني أعلى معدل تراجع شهري بنسبة 3.4 % لتنهي تداولات الشهر مغلقة عند مستوى 7,005.84 نقطة على خلفية التراجعات المستمرة التي منيت بها خلال الشهر. ويعزى هذا الانخفاض بصفة رئيسية للأداء الضعيف لأسهم الشركات الكبرى بما في ذلك البنوك، إذ سجل مؤشر القطاع ثالث أكبر انخفاض هذا الشهر. وعلى صعيد قطاعات السوق، شهد مؤشر السوق الأول أعلى معدل تراجع شهري بنسبة 4.5 في المائة في أغسطس 2023 في ظل ضعف أداء معظم الأسهم المكونة للمؤشر.

السوق الرئيسي
في حين ارتفع كل من مؤشر السوق الرئيسي 50 ومؤشر السوق الرئيسي هذا الشهر بنسبة 1.1 في المائة. وأثرت تلك الخسائر على أداء السوق منذ بداية العام 2023 حتى تاريخه، إذ سجل المؤشر العام لبورصة الكويت ثاني أكبر انخفاض على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة -3.9 في المائة. كما انخفض مؤشر السوق الأول بنسبة 5.2 في المائة منذ بداية العام، في حين تراجع مؤشر السوق الرئيسي 50 بنسبة 1.5 في المائة، مقابل ارتفاع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 1.7 في المائة.
وسجل المؤشر العام للسوق السعودية (تاسي) تراجعاً شهرياً في شهر أغسطس 2023 مما يعكس إعلانات الأرباح الأخيرة التي أثرت على معنويات المستثمرين وذلك على الرغم من ارتفاع أسعار الطاقة. ووصل المؤشر العام الى ذروته عند 11,636 نقطة ببداية الشهر، إلا انه اتجه في الغالب نحو الانخفاض لينهي تداولات الشهر على انخفاض بنسبة 1.7 في المائة عند 11,491.2 نقطة. إلا انه على الرغم من ذلك، احتلت السعودية المرتبة الثانية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي من حيث الأداء منذ بداية العام 2023 حتى تاريخه بمكاسب بلغت نسبتها 9.7 في المائة.

آخر الأخبار