الجمعة 31 مايو 2024
35°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
كريم العراقي أبدع أغنيات لا تنسى… ورحل في أبوظبي
play icon
كريم العراقي
الفنية

كريم العراقي أبدع أغنيات لا تنسى… ورحل في أبوظبي

Time
السبت 02 سبتمبر 2023
View
81
السياسة

توفي الشاعر الكبير كريم العراقي، بأحد مستشفيات أبوظبي، متأثرا بمرض السرطان، ووجه رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، وزارة النقل بتولي إجراءات نقل جثمانه ليُوارى الثرى في العراق.
ولد كريم العراقي، 18 فبراير 1955، بمنطقة الشاكرية كرادة مريم بالعاصمة بغداد، وفي رصيده عشرات المؤلفات والأعمال الأدبية، ومن بينها الشعر الشعبي والأغنيات والمسرحيات.
كما أنه حاصل على جائزة منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" لـ"أفضل أغنية إنسانية"، وهي قصيدة "تذكر" التي شدا بها الفنان كاظم الساهر.
أصيب العراقي، بالسرطان منذ أكثر من عام، حيث خضع لأكثر من عملية جراحية وتلقى جرعات من العلاج الكيماوي بأحد مستشفيات أبوظبي.
اشتهرت أشعار كريم العراقي بشكل كبير، عبر تعاونه مع كبار النجوم، مثل كاظم الساهر وأصالة وصابر الرباعي وماجد المهندس وعاصي الحلاني.
ولاقت الأغنيات التي قدمها مع الساهر نجاحا كبيرا، ومن أبرزها "كل ما تكبر تحلى" و"دلع النساء" و"المستبدة".
من جهته نعى الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد، الشاعر الراحل كريم العراقي، وقال في تدوينة عبر "تويتر": "رحل عن عالمنا الشاعر الكبير كريم العراقي الذي أغنى الثقافة والفن بالكثير من الأعمال المبدعة.. تغمد الله الشاعر الفقيد بواسع رحمته وأحر التعازي لعائلته وجمهوره ومحبيه. إنا لله وإنا إليه راجعون".
كما قدم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، التعازي بوفاة الشاعر الكبير، وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان: "بقلوب مؤمنة بقضاء الباري عزّ وجل، يتقدم رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني بالتعزية إلى الأسرة الثقافية والفنية برحيل الشاعر كريم العراقي، إثر مرض عضال، فإنّا لله وإنا إليه راجعون، وبهذا الفقد يكون الوسط الثقافي والساحة الفنية العراقية، قد خسرت شاعراً معطاءً ترك أثراً مهماً في ذاكرة العراقيين الفنية".
ووجّه السوداني "وزارة النقل باستكمال الإجراءات المتعلقة بنقل جثمان الشاعر الفقيد ليُدفن في العراق".
ومن جانبه، قال مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الثقافية، عارف الساعدي، في "فيسبوك": "أنعى لكم الشاعر كريم العراقي الذي توفي بأحد مستشفيات أبوظبي".

الساهر زار كريم خلال مرضه
آخر الأخبار