الثلاثاء 25 يونيو 2024
39°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
كيف تجاوزت توزيعات الأرباح العالمية نصف تريليون دولار بالربع الثاني من 2023؟
play icon
الاقتصادية

كيف تجاوزت توزيعات الأرباح العالمية نصف تريليون دولار بالربع الثاني من 2023؟

Time
الاثنين 11 سبتمبر 2023
View
48
السياسة

أقرت الشركات العالمية توزيعات أرباح نقدية على المساهمين تتجاوز نصف تريليون دولار في الربع الثاني من العام الجاري، لتنجح في تجاوز أكثر التوقعات تفاؤلًا.
وجاءت القفزة القياسية للتوزيعات بالرغم من المخاوف المتعلقة بتباطؤ الاقتصاد العالمي وتضرر الأعمال جراء استمرار رفع معدلات الفائدة لكبح التضخم.
ارتفعت توزيعات الأرباح حول العالم لمستوى قياسي جديد عند 568.1 مليار دولار في الربع الثاني من العام الجاري.
المسح الصادر عن شركة إدارة الأصول البريطانية "جانوس هندرسون" شمل 1200 شركة كبرى حول العالم من حيث القيمة السوقية.
توزيعات الأرباح على المساهمين في الربع الثاني من هذا العام تمثل زيادة اسمية 4.9% مقارنة بنفس الفترة قبل عام، كما تمثل صعودًا أساسياً بنسبة 6.3% في حال استبعاد التوزيعات الاستثنائية.هبوط التوزيعات الخاصة التي تقدم لمرة واحدة إلى النصف في الربع الثاني تسبب في تقليص معدل النمو الاسمي لتوزيعات الأرباح بمقدار 2.4%.
النمو الاسمي يشير إلى التغير في القيمة الإجمالية بالدولار للمدفوعات التي تقوم بها الشركات مقارنة بنفس الفترة قبل عام واحد.
بينما يوضح النمو الأساسي الأرقام بعد استبعاد أثر التوزيعات الاستثنائية وتغير أسعار الصرف وتأثير خروج ودخول شركات في قائمة الـ1200 شركة التي تشكل المؤشر.
وكانت التوزيعات الخاصة مرتفعة بشكل استثنائي في عامي 2021 و2022، ما عكس تعطيل وباء "كورونا" للمدفوعات المنتظمة للأرباح.
عالمياً، قامت 88% من الشركات بزيادة أو تثبيت توزيعات الأرباح في الربع الثاني من 2023 ، وجاء النمو الأسرع في توزيعات الأرباح من أوروبا، بالتزامن مع فرض أو دراسة بعض الدول مثل إيطاليا وإسبانيا إقرار ضرائب على الأرباح الاستثنائية المحققة جراء ارتفاع الفائدة. ويشكل الربع الثاني النقطة الأعلى موسمياً للتوزيعات في أوروبا باستثناء المملكة المتحدة، مع أن معظم الشركات في المنطقة تقوم بمدفوعات سنوية واحدة ، كما ارتفعت توزيعات الأرباح في أوروبا لمستوى قياسي عند 184.5 مليار دولار.

آخر الأخبار