الأربعاء 17 يوليو 2024
40°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
كُنْ صاحب شخصية كاريزمية
play icon
كل الآراء

كُنْ صاحب شخصية كاريزمية

Time
الاحد 03 سبتمبر 2023
View
342
د. خالد عايد الجنفاوي

حوارات

يشير مصطلح "الشخصية الكاريزمية" الى مجموعة سمات، فكرية وسلوكية، معيّنة يتمتع بها صاحب هذه الشخصية الجذابة والملهمة والقيادية.
لا سيما ذلك الانسان الذي يبدو كأن لديه مواهب فطرية في أسر قلوب وعقول الآخرين، عندما يتحدثون معه، أو عندما يستمعون إليه، وأحيانًا يغمر بريق شخصيته أفئدة من يراه فقط.
هذا النوع من الناس يجذب انتباه، وإشادة، وثناء، وإعجاب الآخرين به تلقائيًا، وبلا تعمّد منه، ومن بعض ما أعتقد أنها سمات ومهارات يمتلكها الانسان ذو الشخصية الكاريزمية، نذكر ما يلي:
-سمات الإنسان الكاريزمية: جذّاب الشخصية، ويبدو بالنسبة لمن هم حوله كأنه يمتلك قدرة سحرية في التأثير السريع على من يتعامل معه.
وعندما يتكلم يصمت من هم حوله ليستمعوا باهتمام إليه، فهو شخص يبدو يمتلك قدرة فطرية في التواصل الفعّال مع الناس، وربما يلاحظ البعض أن أغلب ما ينطق به لسانه، أو تكتبه يديه، أو ما يتصرفه من تصرّفات جذّابة تبدو أصلية وملهمة، ويبدو تشعّ منه قوة ثقته التامة بنفسه، وشعوره المترسّخ بتقدير ذاته، وإستقلاليته الفكرية، وقدرته الاستثنائية في إقناع الآخرين.
فهو إما لطيف ودافئ في تعامله مع من يريد إقناعهم بفكرة أو بأمر ما، أو تبدو كلماته ملهمة لثقة الناس به، وتقديرهم لنصائحه أو لإرشاداته لهم.
ويشعر أغلب من يتعامل معهم أنه يناشد أفضل ما في شخصياتهم، بل ويشعرون أحيانًا أنهم أصبحوا أناسًا أفضل من السابق بعد لقائهم مع صاحب الشخصية الكاريزمية!
-مهارات الكاريزمي: الانضباط الذاتّي، والتحكّم التام بالكلام والتصرّفات الشخصية، ومهارة تحفيز الآخرين، والالتزام الثابت بتحقيق الأولويات، وما ينبع منها من أهداف محددة، ومهارة الانصات للإنسان الآخر، والقدرة على التكيّف السريع والفعّال مع المتغيرات.
كذلك الاستعمال الأمثل للغة الجسد، ومهارة حل المشكلات والقدرة على اتخاذ التدابير الوقائية، والقرارات الشخصية الحازمة في مكانها ووقتها المناسبين.
ومهارة التفكير خارج الصندوق الذهني المغلق للعقل الجمعي، ومهارة التنفّس العميق والسيطرة المحنّكة على الانفعالات، والمناعة النفسية القوية ضدّ استفزاز التافهين، وتلميحاتهم وإيحاءاتهم السلبية، والقدرة على التعامل مع الضغوط النفسية بشكل فعّال للغاية.
كاتب كويتي

د. خالد عايد الجنفاوي

@DrAljenfawi

آخر الأخبار