الأربعاء 29 مايو 2024
37°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
لوبيتا نيونغو تدعم "وداعاً جوليا" في رحلة الجوائز الأميركية
play icon
الفنية

لوبيتا نيونغو تدعم "وداعاً جوليا" في رحلة الجوائز الأميركية

Time
الاحد 19 نوفمبر 2023
View
70
sulieman

تتويج الفيلم السوداني في مهرجانات بلفاست والمسلم الدولي وموسترا السينما العربية والمتوسطية

يواصل الفيلم السوداني "وداعاُ جوليا"، رحلته الناجحة على الصعيدين الجماهيري والفني عبر حصد جوائز المهرجانات فضلاً عن الإشادات النقدية، وتمكن الفيلم الذي أخرجه محمد كردفاني، من حصد جائزتين في فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الفيلم المسلم الدولي في تورنتو، إذ نال جائزة التفوق وجائزة أفضل تمثيل لبطلته إيمان يوسف، كما فاز بجائزة الجمهور في مهرجان موسترا السينما العربية والمتوسطية في كتالونيا، ليصبح في رصيد الفيلم 14 جائزة دولية.
وكان الفيلم قد فاز خلال الأيام القليلة الماضية بجائزة أفضل فيلم وهي الأهم ضمن فعاليات مهرجان بلفاست السينمائي، بالتزامن مع انطلاقة عروضه تجاريا في دور العرض الفرنسية، حيث يُعرض بأكثر من 50 شاشة في 21 مدينة.
وفي الوقت ذاته يشهد الفيلم نجاحا لافتا في دور العرض المصرية، بإيرادات زادت على مليوني جنيه في أول أسبوعي عرض، متفوقا على العديد من الأفلام المصرية والأميركية الضخمة، ليسجل أعلى إيرادات لفيلم عربي في شباك التذاكر المصري على الإطلاق. ويستمر الفيلم في أسبوعه الثالث من خلال 10 شاشات، كما سينطلق قريبا في دور السينما بدول مجلس التعاون الخليجي.
واكتسب الفيلم زخما جديدا في مشواره نحو جائزة "الأوسكار"، حيث أعلنت نجمة السينما لوبيتا نيونغو، الحائزة على جائزة الأوسكار عن دورها في فيلم (12 عاماً من العبودية) (والمعروفة بأدوارها في فيلم Us وسلسلة Black Panther)، عن انضمامها لفريق عمل الفيلم كمنتجة منفذة، وهو ما يعد دعما مباشرا منها للفيلم، الذي يمثل السودان في حفل النسخة 96 من جوائز الأوسكار منافساً على جائزة أفضل فيلم روائي دولي 2024.
وفي المهرجانات السينمائية، يضم "وداعا جوليا"، في جعبته جوائز دولية عدة، منها جائزتي مهرجان قبرص السينمائي الدولي، وهما أفضل مخرج في عمل روائي أول، وأفضل ممثلة في عمل روائي أول، إضافة إلى جائزة روجر إيبرت في مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي، وجائزتين من مهرجان الحرب على الشاشة في فرنسا (جائزة الجمهور وجائزة الصحافة)، و3 جوائز في مهرجان Paysages de Cinéastes (جائزة لجنة تحكيم الصاعدين، وجائزة الجمهور، وجائزة لجنة تحكيم المرأة)، وجائزة أفضل فيلم أفريقي في حفل توزيع جوائز سبتيموس الدولية، وبدأ هذا المشوار من مهرجان "كان" السينمائي، الذي استضاف عرضه العالمي الأول في فئة "نظرة ما"، حيث فاز بجائزة الحرية.
كما كشف الناقد المصري محمد سيد عبدالرحيم، عضو لجنة التصويت بجوائز "غولدن غلوب 2024"، عن اختيار الفيلم للمنافسة على جائزة أفضل فيلم غير ناطق بالإنكليزية، والتي ستُعلن قائمتها القصيرة الشهر المقبل.
تدور أحداث "وداعا جوليا" في الخرطوم قبيل انفصال الجنوب، حيث تتسبب المرأة الشمالية "منى"، التي تعيش مع زوجها "أكرم"، في مقتل رجل جنوبي، ثم تقوم بتعيين زوجته "جوليا"، التي تبحث عنه خادمة في منزلها ومساعدتها سعيا للتطهر من الإحساس بالذنب.

آخر الأخبار