الجمعة 31 مايو 2024
35°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
لوجين النشوان: "أكاديمية الأدب" لجميع الأعمار
play icon
الثقافية

لوجين النشوان: "أكاديمية الأدب" لجميع الأعمار

Time
السبت 18 نوفمبر 2023
View
66
sulieman

أطلقت فعالياتها في رابطة الأدباء برعاية الهيئة العامة للشباب

أعلنت رئيسة أكاديمية الأدب الأديبة لوجين النشوان بأن الاكاديمية أطلقت فعالياتها التي تستمر حتى 22 فبراير 2024، برعاية الهيئة العامة للشباب بمقر رابطة الأدباء الكويتيين في العديلية، من خلال دورة تدريبية بعنوان "الأخطاء اللغوية الشائعة" التي يقدمها الأستاذ الدكتور مشاري الموسى، مشيرة إلى أن الأكاديمية مشروع تدريبي فريد من نوعه حيث يقوم على تقديم دورات تدريبية للجمهور بطابع أدبي متخصص في شتى مجالات الكتابة الأدبية وأدوات الكتابة. وبينت أن مشروع الأكاديمية انطلق لأول مرة في 2016 ولاقى قبول وتفاعل شريحة كبيرة من المتدربين. وأضافت النشوان أن الإقبال كبير على دورات الأكاديمية حتى أن المقاعد تمتلئ بعد وقت وجيز جداً من إعلان الدورة، وهي للشباب خاصة ولجميع الأعمار عامة وإلى الآن لم نقدم دورات أو ورش عمل تختص بالطفل، لكن حتماً لدينا تصور وخطة لجعل الطفل من الفئة المستهدفة في الأكاديمية.
وعن المواضيع التي تطرح في الأكاديمي وآلية العمل فيها أجابت النشوان "نطرح مختلف الفنون الأدبية من رواية وقصة وقصيرة وعروض شعر وكتابة مقال، كما اهتممنا بالجانب المهاري فمن ضمن دوراتنا الأخطاء اللغوية الشائعة، وتحسين الخط وأيضاً الجانب العملي والدرامي بعمل دورات متخصصة بكتابة السيناريو والمسرح. وبينت بأنه لا توجد شروط محددة سوى أن سقف العمر فوق الـ 18 ومفتوحة للجميع.
وعند سؤال النشوان "كيف يمكنك النظر إلى الأدب في حياة المجتمع، وخصوصا المجتمع الكويتي؟" أجابت: "الأدب جزء مهم جداً من حياة الفرد سواء في الكويت او أي مكان آخر، ولكن للمجتمع الكويتي خصوصية حيث إنه شعب متذوق للأدب والفن وقدّم للعالم نماذج أدبية مهمة وملهمة كما أن الجهات الثقافية وعلى رأسها رابطة الأدباء تلمس اهتمام المجتمع بالأدب من خلال الحضور الكبير للفعاليات الأدبية والثقافية التي تقام في الرابطة".
أما عن الخطط المستقبلية التي تنوى إنجازها في الأكاديمية فقالت: "حالياً نعمل على عدة دورات تدريبية وبما أن العمل التدريبي لا يقتصر على التلقين سندشن نادي كتابة إبداعية خاص بالأكاديمية ويكون عبارة عن ورشة عمل ابداعية تنمي مهارات التفكير الابداعي والكتابة بطريقة مبتكرة".
ووجهت النشوان كلمة للشباب والناشئة والأطفال لتحفيزهم على الانضمام للأكاديمية: "أدعو الجميع للاشتراك في دورات الأكاديمية في مختلف الفنون فالتعرف عليها مهم ليدرك الكاتب المبتدأ ميوله الكتابية ومعرفته بفنون متعددة تعزز ثقافته الأدبية حتى وان لم يمارس عمل الكتابة سيصبح قارئ ناقد قادر على تمييز الغث من السمين، وللأطفال سنعمل على ورش تعزز مهارة الكتابة لدى الأطفال كأدباء صغار".

آخر الأخبار