“مؤتمر الاستثمار” ناقش التحديات والفرص القائمة بالأسواق العالمية

نظمته “كامكو إنفست” و”برقان” بمشاركة 600 شخصية من قادة الفكر والمستثمرين

  • الشركات الناشئة في الشرق الأوسط جمعت 2.67 مليار دولار من خلال 477 صفقة في 2023

مروة البحراوي

أطلقت شركة كامكو إنفست وبنك برقان أمس مؤتمر الاستثمار 2024 تحت شعار “وجهات نظر عالمية: الكشف عن التحديات والفرص المستقبلية”، وناقش الموتمر العديد من الموضوعات الحيوية التي شملت الاقتصاد العالمي والعوامل الجيوسياسية، إضافة إلى التحديات والفرص الاستثمارية في عدد من فئات الأصول، وذلك بحضور أكثر من 600 خبير ومتخصص اقتصادي، إلى جانب المستثمرين من المؤسسات وذوي الملاءة المالية العالية في الكويت والمنطقة.
وقال الرئيس التنفيذي لـ كامكو إنفست ونائب رئيس مجلس إدارة بنك برقان فيصل صرخوه إن الخبرات التي يتمتع بها المشاركون تجعل المؤتمر يحتلّ مركزاً متقدماً في طليعة جهود الابتكار والتفكير الستراتيجي، ويوفر بيئة نقاش إيجابية وبنّاءة حول ديناميكيات الاقتصاد العالمي.
من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك برقان طوني ضاهر خلال كلمته أبرز النقاط المتعلقة ببعض التغييرات التي حدثت في البنك مؤخراً، وناقش مجموعة من المبادرات الداخلية والخارجية التي تم اتخاذها لتعزيز فريق الإدارة، وصياغة إطار ستراتيجي قوي، إلى جانب تسليط الضوء على التعاون الستراتيجي مع كامكو إنفست.
محركات الاداء في 2024
وافتتح فيصل العثمان، رئيس في إدارة الأسهم والدخل الثابت في كامكو إنفست، الجلسة النقاشية الثانية بتقييم عام لأسواق الأسهم الإقليمية. وأثار تساؤلات بشأن المحفزات التي تم تحديدها لتكون محركات الأداء لعام 2024، وتوقعات أسعار الفائدة وتسعير السوق في توقعات خفض أسعار الفائدة، ومشاركة المستثمرين الأجانب في أسواق رأس المال الإقليمية، وحساسية الأسواق الإقليمية للأحداث الجيوسياسية التي تحدث في المنطقة.
وحول مشاركة المستثمرين الأجانب في أسواق رأس المال الإقليمية، أجاب عبد الله الشارخ، المدير التنفيذي للأسواق والاستثمارات المصرفية في كامكو إنفست، قائلاً: “في العام 2023، شهد وزن الأسواق الخليجية في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة نمواً كبيراً، حيث ارتفع من نسبة 1.2% في العام 2017 إلى ما يقارب نسبة 7.1%.
واستعرض حسن فران، الرئيس التنفيذي لـ كامكو إنفست لندن الأعوام الثلاثة الماضية وركّز على بعض التغييرات الهيكلية التي شهدتها الساحة، خاصة فيما يتعلق بكيفية استخدام المستأجرين للعقارات التجارية.
واتفق المشاركون على أن عامي 2024 و2025 سيوفران فرصاً هائلة لدخول سوق الاستثمار العقاري الدولي – سواء من حيث الأسهم أو أدوات الدين – بعد المرور بفترة من التصحيح الشديد.
وشاركت دلال الشايع، نائب رئيس أول للاستثمارات البديلة في كامكو إنفست، بعضاً من الخبرات الواسعة التي اكتسبتها الشركة واتجاهات القطاع من خلال تتبع البيئة التشغيلية للشركات الناشئة .
واوضح المشاركون ان بلغ عدد الصفقات المستثمرة في الشركات الناشئة والمبتكرة 204 صفقات تم من خلالها جمع 291 مليون دولار لتمويل المشاريع ، بينما شهد 2023 جمع الشركات الناشئة بالشرق الأوسط أكثر من 2.67 مليار دولار من خلال 477 صفقة، وفقاً منصة MAGNiTT.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى