رام الله، عواصم - وكالات: اقتحم مئات المستوطنين اليهود، صباح أمس، ساحات المسجد الأقصى، بحماية مشددة من قوات الجيش الإسرائيلي، في أول أيام الأعياد اليهودية.واقتحم مئات المستوطنين المسجد على مجموعات، بعد انتشار أعداد كبيرة من عناصر الشرطة الإسرائيلية في ساحاته، التي اعتدت على المرابطين في باحات المسجد، واعتقلت عددا، وأخرجت بعضهم من الأقصى.كما اعتلت عناصر الشرطة الإسرائيلية سطح المصلى القبلي بالمسجد، وأطلقت طائرة تصوير في سماء المسجد لمراقبة حركة المرابطين داخله.فيما منعت القوات الإسرائيلية منذ ساعات الفجر، دخول المصلين دون سن الأربعين إلى المسجد.بدورها، حذرت الرئاسة الفلسطينية، من انفجار الأوضاع والمزيد من التوتر والعنف جراء استمرار اقتحام المستوطنين وشرطة الاحتلال المسجد الأقصى.وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة في بيان نشرته وكالة الانباء (وفا) ان اقتحام الاحتلال ومستوطنيه للمسجد الأقصى والاعتداء على المرابطين واعتقالهم، يأتي في إطار التصعيد الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني وارضه ومقدساته.وقال أبو ردينة ان قيام عدد من المستوطنين بالنفخ بالبوق عند بوابات المسجد الأقصى تحت بصر وسمع شرطة الاحتلال هو تصعيد خطير في مسلسل الاعتداءات المتواصلة على المسجد الأقصى ومحاولة فرض امر واقع جديد.
ودعا المرابطين الى مواصلة الرباط في المسجد الأقصى لمواجهة أي اعتداء من قبل المستوطنين وشرطة الاحتلال مشددا على ان "أبناء شعبنا لن يسمحوا بالمساس بالمسجد الأقصى او تدنيسه باي شكل من الاشكال وسيقفون سدا منيعا في مواجهة الاحتلال وقطع مستوطنيه".من جهته، أكد المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية وخطيب المسجد الأقصى الشيخ محمد حسين: "هذا المسجد، هو بيت الله، وربنا لن يترك بيته ولن يخذل المرابطين والمعتكفين في المسجد الأقصى، الذين يفتدونه بالمهج والأرواح من أبناء شعبنا الفلسطيني". من جانبه، طالب رئيس الهيئة الإسلامية العليا في مدينة القدس المحتلة وخطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، كافة الدول العربية والإسلامية بـ"رفع مستوى التحدي والرفض، وأن يقفوا مع المملكة الأردنية صاحبة الوصاية الهاشمية للضغط على الاحتلال الإسرائيلي". في حين اعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اصابة فلسطينيين اثنين واعتقال اربعة اخرين، اثناء تصديهم للمجموعات الاستيطانية التي بدأت اقتحام المسجد الأقصى صباح أمس.وقالت الجمعية في بيان إن طواقمها تعاملت مع إصابتين عند باب الأسباط واحدة بغاز الفلفل والأخرى إصابة بالضرب جراء الاعتداء المباشر.ومن جانبها ذكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، أن اقتحامات المستوطنين تمت بحراسة، مشددة من قبل قوات الاحتلال التي اضطر أفرادها إلى تغيير مسار الاقتحام، بعد أن أقام عشرات المصلين صلاة الضحى في المكان.