ما أسباب الشد العضلي بالساق أثناء النوم؟ وما علاجه؟

يعاني كثير من الأشخاص شدّاً عضلياً مفاجئاً بالساق أثناء النوم، الأمر الذي يتسبب لهم في انزعاج وألم يستمر أحياناً لعدة دقائق.

ورغم شيوع هذا الشد العضلي، الذي يُعرَف أيضاً بتشنجات الساق الليلية المؤلمة، فإن كثيرين لا يعرفون السبب الحقيقي وراء حدوثه.

في هذا السياق، تحدثت شبكة «فوكس نيوز» الأميركية إلى الطبيبين مايك سيفيلا، طبيب الأسرة في أوهايو، وسارة أوستن، الأستاذة المشارِكة في علم الأعصاب في كلية ديل الطبية بجامعة تكساس، عن أسباب وعلاجات تشنجات الساق الليلية.

الأسباب:

قصور الغدة الدرقية

تقول أوستن: «إذا كنت تعاني تشنجات متكررة بالساق أثناء النوم، فيجب على طبيب الرعاية الأولية الخاص بك إجراء اختبار للتأكد من أن مستوى هرمون الغدة الدرقية لديك طبيعي؛ لأن قصور الغدة الدرقية قد يؤدي إلى مشكلات في المفاصل والعضلات».

الجفاف

حذّرت أوستن من أن الجفاف وعدم شرب كمية كافية من الماء قد يتسببان في تشنجات الساق أثناء النوم، حيث إن نقص السوائل بالجسم قد يؤثر على العضلات ويُضعفها ويضع مزيداً من الضغوط عليها.

ممارسة التمارين الرياضية المكثفة

قد يتسبب الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية إلى إرهاق العضلات، الأمر الذي يتسبب بتشنجها، في نهاية اليوم أثناء النوم، وفقاً لأوستن.

متلازمة تململ الساق

قال سيفيلا إن أولئك الذين يعانون «متلازمة تململ الساق» قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بتشنجات الساق الليلية.

وأضاف: «تتمثل أعراض متلازمة تململ الساق بالشعور بالتشنج والوخز والحرقان والألم في الساقين فور الاستيقاظ من النوم، وتزول هذه الأعراض فور المشي أو تحريك الساقين».

الأمراض العصبية العضلية

قالت أوستن إن «بعض الأمراض العصبية العضلية ترتبط بالتشنجات العضلية المتكررة، لكن هذا ليس شائعاً».

وأضافت: «لكن إذا وجدت أنك تعاني تشنجات، كل ليلة، لمدة أسابيع إلى أشهر، فيجب عليك مراجعة طبيب أعصاب».

كيف يمكن لشخص علاج تشنجات الساق؟

قال سيفيلا: «عندما تبدأ تشنجات الساق، ابدأ بمدّ ساقيك ببطء ثم دلِّكهما بلطف، وإذا كان باستطاعتك أن تضع كمادات ساخنة عليهما، فسيقلل ذلك شعورك بالألم بشكل كبير».

ولفت سيفيلا أيضاً إلى إمكانية استخدام مُسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين.

زر الذهاب إلى الأعلى