الخميس 13 يونيو 2024
35°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
محمد بزي يكشف"أيام مولانا وقواعد العشق الأربعون"
play icon
غلاف الرواية
الثقافية

محمد بزي يكشف"أيام مولانا وقواعد العشق الأربعون"

Time
الخميس 07 سبتمبر 2023
View
83
السياسة

صدرت عن "دار الأمير" في بيروت رواية "أيام مولانا وقواعد العشق الأربعون"، للشاعر والروائي محمد حسين بزي. وتأتي الرواية ضمن سلسلة إصدارات الدار للموسم الثاني لسنة 2023، وقدّمت لها دلال عباس التي كتبت: "إن أهمية رواية محمد حسين بزي هذه بعيداً من كلام الإطراء التقليدي تكمن في ثلاثة أمور، أولاها أن كاتب رواية "أيام مولانا وقواعدُ العشق الأربعون" يغرف من مخزونه المعرفي واختصاصه الأكاديمي في الفلسفة والتصوّف. لهذا نلحظ أن فيوضات حكمة الإشراق للسهروردي مثلاً، لا يكاد يخلو منها فصل من فصول الرواية، ناهيك عن شاعرية الكاتب الواضحة في النص.
وثانيها أن الرواية تصوّر لنا حياة مولانا الرومي بتفاصيلها منذ ما قبل ولادته إلى آخر يوم في حياته من مصادرها الينبوعية، وتربطها بالأحداث التاريخية والسياسية المحيطة التي رافقتْ تشظي الإمبراطورية العباسية إلى دويلات صغيرة، تنتظرُ الاجتياح المغوليّ من غيرِ أن تكون قادرة على مجرد التفكير في كيفية صدّه.
أما الثالث فإن الرواية تعرّفنا إلى حياة وأفكار العارف الكبير برهان الدين محقق الترمذي الأستاذ الثاني لمولانا بعد والده بشكل مُفصل، ولعلها المرة الأولى التي تزخر فيها رواية بكل هذه الإحاطة عن الترمذي وأحواله. وتبقى قصة مولانا وشمس وقواعد العشقِ الأربعون رواية معرفية ذات إسناد تاريخي يرويها محمد حسين بزي بلغة صوفية مكينة، نقرأها وتقرأنا داخل الرواية".

آخر الأخبار