الثلاثاء 23 يوليو 2024
38°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
مستقبل العمل في البلدان العربية جديد "المركز العربي"
play icon
غلاف الكتاب
الثقافية

مستقبل العمل في البلدان العربية جديد "المركز العربي"

Time
الثلاثاء 12 سبتمبر 2023
View
22
السياسة

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومعهد الدوحة للدراسات العليا كتاب "استشراف" السنوي السابع، الذي خُصص لموضوع مستقبل العمل في البلدان العربية. وقد ضمّ هذا العدد، إضافةً إلى بابَي "دراسات" و"مراجعات"، بابًا جديدًا بعنوان "قضايا مستقبلية"، يتضمن مقالات ومراجعات لكتب حول الدراسات الاستشرافية، وهي مواد متنوعة في مواضيعها وإشكالياتها البحثية ولا تتبع ضرورة لمحور الكتاب.
اشتمل الباب الأول "دراسات" على ست دراسات بحثية، استهله الحسين الشكراني، أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض في مراكش، بدراسة بعنوان "تحديات التغيرات المناخية والرهانات المستقبلية للتحول إلى ’الوظائف الخضراء‘: نقد المنظور الرأسمالي".
أما دراسة "استشراف مستقبلات العمل البحثي في العلوم الاجتماعية والإنسانية" لجمال باروت، المحرر العلمي في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ومراد دياني، الباحث المشارك في المركز.
أمّا الدراسة الثالثة في هذا العدد، فهي "استشراف مستقبل الممارسة الطبية ورهاناتها في العالم العربي"، التي أعدّتها هيئة التحرير. وأمّا الدراسة الرابعة فهي "مستقبل مشاركة المرأة في سوق العمل العربية: تحليل قياسي جزئي لحالة دول شمال أفريقيا".
اختُتم باب "دراسات" بدراسة أخرى لهيئة التحرير بعنوان "مستقبل العمل في ضوء ثورة الذكاء الاصطناعي"، تتابع تحولات العمل في المستقبل في ظل تقدم الذكاء الاصطناعي والأتمتة؛ إذ إن الذكاء الاصطناعي له قدرات هائلة يمكنها تغيير الأعمال بطرق راديكالية.

آخر الأخبار