الخميس 13 يونيو 2024
35°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
مصر تحتاج إلى 100 مليار دولار لسداد ديون خارجية في 5 سنوات
play icon
الاقتصادية

مصر تحتاج إلى 100 مليار دولار لسداد ديون خارجية في 5 سنوات

Time
الأربعاء 04 أكتوبر 2023
View
50
السياسة

تحتاج الحكومة المصرية إلى سداد نحو 100 مليار دولار من الديون بالعملة الصعبة على مدى السنوات الخمس المقبلة.
وتنفق الحكومة حالياً أكثر من 40% من إيراداتها على خدمة الدين فيما تبلغ احتياجات التمويل للسنة المالية 2023- 2024 نحو 24 مليار دولار وفق بيانات رسمية. ولدى مصر برنامج تمويلي مع صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار، لكن تطبيق البرنامج تعطل في ظل استمرار تأجيل مراجعة البرنامج من قبل الصندوق، والتي كان من المقرر إجراؤها في مارس الماضي.
الى ذلك ارتفعت تكلفة التأمين على الديون السيادية المصرية أجل 5 سنوات إلى 1607 نقاط وهو ارتفاع بنسبة 5.61% بنهاية تعاملات أمس الثلاثاء، ووسع الارتفاع منذ بداية العام إلى 85.56%.
وتأتي القفزة الأخيرة في أعقاب تقرير بنك "مورغان ستانلي" بتخفيض تقييمه لأدوات الدين الحكومية المصرية من "محايد" إلى درجة "عدم التفضيل" يوم الاثنين الماضي.

… وتوقع مع "ميرسك" اتفاقية للوقود الأخضر

القاهرة - كونا: وقعت مصر امس الأربعاء اتفاقية إطارية مع شركة (سي تو إكس) التابعة لمجموعة (ميرسك) العالمية لإقامة مشروع لإنتاج الوقود الأخضر باستثمارات تصل قيمتها إلى 3 مليارات دولارللمرحلة الأولى. وذكر مجلس الوزراء المصري في بيان أن الاتفاقية وقعها كل من رئيس (الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس) وليد جمال الدين والمدير التنفيذي لـ (صندوق مصر السيادي) أيمن سليمان ورئيس (الشركة المصرية لنقل الكهرباء) صباح مشالي ورئيس (هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة) محمد الخياط والرئيس التنفيذي لشركة (سي تو إكس) براين دايفيس.من جانبه أكد رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أن "مصر تعمل على تنفيذ مشروعات لإنتاج واستخدام (الميثانول الأخضر) و(الأمونيا الخضراء) وذلك في سبيل خدمة قطاع تموين السفن على الأخص بفضل ما تمتلكه من موقع متميز ومقومات فريدة تجعلها رائدة في هذا القطاع".

آخر الأخبار