مصر تدرس طرح شهادات بفائدة تُجاوز 30% تزامناً مع التعويم

على الرغم من نجاح شهادات الادخار مرتفعة العائد التي أصدرها بنكا الأهلي المصري ومصر في جمع أكثر من نصف تريليون جنيه، إلا أن هذه القيمة أثارت تساؤلات عن مدى تلبية فائدة هذه الشهادات لطموحات المودعين في مصر.
وبلغت حصيلة الشهادات ذات العائد 27% و23.5% نحو 565 مليار جنيه خلال شهر من إصدارها، وهى قيمة تزيد قليلاً عما جمعته شهادات الـ 25% التي أطلقها البنكان قبل عام.
وقال رئيس قطاع الخزانة بأحد البنوك إن شهادات الادخار مرتفعة العائد حققت أحد أهدافها وهو الحفاظ على مُدخرات الشهادات السابقة داخل الجهاز المصرفي.
وأضاف أنه من الواضح أن الفائدة الحالية على الشهادات لم تغر أصحاب الاستثمارات في أدوات التحوط الأخرى، خاصة وأن الفائدة الحقيقية عليها نحو سالب 10% في ظل معدلات تضخم اقتربت من 34% بنهاية ديسمبر الماضي.
وأكدت مصادر مصرفية لـ “العربية Business” أن طرح شهادات ادخار جديدة بفائدة تجاوز 30% أحد الآليات او الحلول التي يتم دراستها حالياً، خاصة حال إجراء تحريك لسعر الجنيه في الأيام المقبلة. وسجل النقد المتداول خارج الجهاز المصرفي 1.068 تريليون جنيه، مقابل 831.2 مليار جنيه بنهاية عام 2022، وفقاً لبيانات البنك المركزي.
وأوضحت البيانات ارتفاع المعروض النقدي إلى 2.370 تريليون جنيه، مقابل 1.739 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2022.
وقالت منى بدير محلل الاقتصاد الكلي، إن الهدف الأساسي لإصدار الشهادات الجديدة هو امتصاص السيولة والحفاظ على المدخرات المستحقة من شهادات الـ 25% خلال يناير الماضي.

العقود الآجلة للجنيه المصري تهبط 8٪

ارتفع الجنيه المصري 39% أمام الدولار الأميركي خلال أيام، وسط ارتباك في السوق السوداء، ليصل سعر العملة الأميركية إلى 55 جنيها.
وجاءت الارتفاعات الأخيرة على هامش توصل مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي لرفع البرنامج الحالي البالغة قيمته 3 مليارات دولار، ليتجاوز 10 مليارات دولار بالاتفاق مع شركاء دوليين مثل مؤسسة التمويل الدولية والاتحاد الأوروبي.
وفي هذه الأثناء، انخفضت العقود الآجلة غير القابلة للتسليم “NDF” للجنيه المصري بنسبة 8% إلى 56.75 جنيه للدولار، للعقود البالغ أجلها 12 شهراً، بحسب بيانات بلومبرغ.
كما تراجع الذهب في الصاغة، ليهبط إلى مستويات 3520 جنيها للغرام عيار 21، وهو أدنى مستوى خلال 3 أسابيع.
وتراجعت تكلفة التأمين على الديون السيادية المصرية بنسبة 11.15% على أساس شهري لتهبط إلى مستوى 1167 نقطة، إلا أنها لا تزال مرتفعة بنسبة 115% على أساس سنوي.

زر الذهاب إلى الأعلى