الأربعاء 19 يونيو 2024
38°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
مطالبات بإنشاء بلدية مستقلة لمدينة الكويت
play icon
عبداللطيف الدعي
المحلية

مطالبات بإنشاء بلدية مستقلة لمدينة الكويت

Time
الثلاثاء 19 سبتمبر 2023
View
570
السياسة

مقترح لـ3 أعضاء في "البلدي"

إيناس عوض

تقدم ثلاثة أعضاء في المجلس البلدي هم شريفة الشلفان، وفرح الرومي، وعبداللطيف الدعي بمقترح لإنشاء بلدية مستقلة لمدينة الكويت بميزانية مستقلة وهيكل تنظيمي خاص تتبع لوائح البلدية وتهدف لرفع مستوى الخدمة وتتولى اختصاصات محددة وهيكل تنظيمي مستقل.
وذكر الاعضاء في مقترحهم، أن من اختصاصات البلدية المقترحة، وضع خطة لمدينة الكويت وفق برنامج عمل واضح، والتخطيط الحضري وفق المخطط الهيكلي العام للدولة، وإصدار أدلة خاصة لتصميم الطرق ومسارات النقل الجماعي والفردي، والحدائق والتخضير، والمساحات العامة وملاعب الأطفال والعلامات الارشادية، فضلا عن اعتماد حدود مدينة الكويت وفق إحداثيات تحدد المحيط الجغرافي للمدينة ليشمل المنطقة التي ستقع تحت إدارة البلدية المستحدثة، بالإضافة الى تطبيق مبادئ الاستدامة والمدن الذكية وتعزيز المشاركة المجتمعية والتوعية.
وأشار الأعضاء في ديباجة مقترحهم الى انشاء بلدية الكويت في سنة 1930 استهدف توفير الخدمات للناس وتنظيم عملية البناء وتحصيل الرسوم، وتطورت بعد ذلك عقب اكتشاف النفط لتعمل على تقدم المدينة عمرانيا وصحيا واجتماعيا ومدنيا حيث ضمت دوائر متعددة منها شرطة البلدية وفرقة الإطفاء وقسم الترميم والصيانة وقسم التنفيذ والطرق وغيرها من الأقسام.
ولفتوا الى أن التوسع الجغرافي والزيادة في عدد السكان زاد حجم المسؤولية على البلدية لاسيما البقعة الجغرافية التي تقع تحت عاتقها، مشيرين إلى أن العمل البلدي في أغلب دول العالم يتم من خلال الحكومة المحلية وذلك لتقديم خدمات مميزة.
وطالب الأعضاء في مقترحهم بمخاطبة مجلس الوزراء لتحديد واعتماد الاختصاصات والهيكل التنظيمي وإنشاء فروع إدارات الوزارات والجهات المختصة المعنية بأعمال بلدية مدينة الكويت المستحدثة لتكون نموذجا للعمل البلدي اللامركزي.



آخر الأخبار