الثلاثاء 09 يونيو 2026
34°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الدولية

ملك الأردن يدعو لتعزيز التعاون بين دول المنطقة و"الأوروبي"

Time
الأربعاء 28 سبتمبر 2022
السياسة
عمّان، عواصم - وكالات: دعا العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، إلى تعزيز التعاون بين دول المنطقة والاتحاد الأوروبي في العديد من المجالات.
جاء ذلك خلال لقاء بينه وبين رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، في طوكيو، حسبما ذكرت وكالة "عمون" الأردنية.
وأكد العاهل الأردني أن التعاون بين دول الإقليم والاتحاد الأوروبي، يجب أن يشمل الأمن الغذائي والمياه إضافة إلى مجالات الطاقة والنقل. ولفتت الوكالة إلى أن الملك عبدالله الثاني بحث مع رئيس المجلس الأوروبي، سبل تعزيز التعاون بين المملكة والاتحاد الأوروبي، الذي قدم العديد من المشروعات لدعم التنمية في الأردن.
كما تناول اللقاء بحث العديد من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك وأبرزها القضية الفلسطينية.
وقال الملك عبدالله إن الاتحاد الأوروبي له مواقف تدعم تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين للوصول إلى حل الدولتين.
وشدد على أن السلام العادل يجب أن يقود إلى إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الـ 4 من يونيو وعاصمتها القدس الشرقية، مشيرا إلى أن الأردن يبذل ما في وسعه لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، استنادا إلى الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات.
من جهته، أكد رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، التزام بلاده بتعزيز العلاقات مع دول الخليج وتوسيع مجالات التعاون المشترك، مشيدا بالعلاقات الاخوية التي تربط عبد الله الثاني بقادة دول مجلس التعاون الخليجي.
جاء ذلك في بيان لرئاسة الوزراء الأردنية عقب لقاء الخصاونة، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف بمناسبة مشاركته في منتدى التواصل الاقتصادي الخليجي - الاردني الذي انطلقت فعالياته في العاصمة الأردنية عمان، وبحضور سفراء دول مجلس التعاون الخليجي في الاردن.
وقال الخصاونة إن "العلاقات الأردنية- الخليجية تتمتع بالخصوصية وتتميز باطارها المؤسسي على جميع الأصعدة" مشيرا الى التعاون الذي يربط الجانبين ويشمل المجالات السياسية والاقتصادية والتعاون الصناعي والاستثماري والزراعي والامني والعسكري وامن الحدود والطاقة والربط الكهربائي.
وأوضح أن "التحديات الاقليمية والعالمية وازمة فيروس (كوروناالمستجد كوفيد-19) اكدت أهمية التعاون والتكامل بين الدول "الشقيقة" لا سيما في مجالات الامن الغذائي والاحتياجات الطبية.
من جانبه أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور نايف الحجرف، بحسب البيان الرغبة الصادقة من قبل قادة دول المجلس، لتعزيز العلاقات الستراتيجية والاخوية مع الأردن.
وقال ان دول مجلس التعاون الخليجي تسعى لتعزيز العلاقات المشتركة نحو تكامل اقتصادي في جميع المجالات.
آخر الأخبار