ممثل الأمير كرَّم الفائزين بجوائز معرض الاختراعات الـ14

الخرافي: الكويت حاضنة المخترعين والمبتكرين من جميع أنحاء العالم

  • رئيس النادي العلمي: رعاية الأمير المعرض تأكيد على دعم سموه للإبداع والبحث والابتكار

عبدالناصر الأسلمي

كرّم ممثل سمو أمير البلاد وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل العدواني المخترعين الفائزين بجوائز النسخة الـ14 في المعرض الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط بحضور رئيس مجلس إدارة النادي العلمي طلال الخرافي. وقال الخرافي في كلمته خلال الحفل، إن انعقاد المعرض الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط على أرض الكويت يعكس نظرة الآخرين لها باعتبارها حاضنة للمخترعين والمبتكرين من جميع أنحاء العالم، كما أنه دلالة على الدور المهم الذي تؤديه الكويت في نشر ثقافة الاختراع والابتكار والتنمية المستدامة، مضيفا ان المعرض منذ انطلاقه في عام 2007 بات يحتل مكانة مميزة على خارطة المعارض الدولية.
واعتبر الخرافي أن تزايد عدد الدول المشاركة في المعرض عاماً بعد عام، دلالة على سمعته وتأثيره اللافت على صعيد تشجيع الخلق والإبداع، مشيرا الى أن رعاية سمو أمير البلاد لهذا المعرض تأكيد على دعم سموه للإبداع والبحث العلمي ودعم المخترعين والمبتكرين، وإيمان سموه بأن مجتمع العلم والمعرفة لا يتم إلا بالاستثمار في العنصر البشري.

الفائزون الحاصلون على “الذهبية”

المخترعون الكويتيون

الجائزة الكبرى للمعرض هذا العام 15 ألف دولار من نصيب المتسابق المصري د.إبراهيم الشربيني أستاذ النانو التكنولوجي، ومدير برنامج علوم النانو، ومدير مركز أبحاث علوم المواد بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في مصر.
فاز الشربيني بها مناصفة بين اختراعين شارك بهما بالمعرض في سابقة تحدث للمرة الأولى منذ انطلاق المعرض في عام 2007 أن يفوز متسابق واحد مناصفة بالجائزة لمشروعين مختلفين.

الجائزة الكبرى 15 ألف دولار

الجائزة الكبرى للمعرض هذا العام 15 ألف دولار من نصيب المتسابق المصري د.إبراهيم الشربيني أستاذ النانو التكنولوجي، ومدير برنامج علوم النانو، ومدير مركز أبحاث علوم المواد بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في مصر.
فاز الشربيني بها مناصفة بين اختراعين شارك بهما بالمعرض في سابقة تحدث للمرة الأولى منذ انطلاق المعرض في عام 2007 أن يفوز متسابق واحد مناصفة بالجائزة لمشروعين مختلفين.

تكريم الفائز بالجائزة الكبرى المخترع المصري د.إبراهيم الشربيني

صندوق حامل حاضنة صغيرة

اقتنصت المخترعة الأردنية سحر مجدي هندي جفال جائزة معرض جنيف الدولي للاختراعات، وقيمتها 5 آلاف دولار عن اختراعها “صندوق حامل حاضنة صغيرة”.

براءات الاختراع الخليجي

انتزع المخترع الإماراتي يوسف حسن البرعي، المركز الأول لجائزة مكتب براءات الاختراع الخليجي التابع للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وقيمتها 25 ألف ريال سعودي، عن اختراع “طوق الأنبوب كاشف تسرب الماء”

المركز الثالث… مخترعة عُمانية

حصلت المخترعة العمانية هاجر خميس خلف العزرية المركز الثالث للجائزة عن اختراع “مشروع إنتاج الوقود الحيوي من مخلفات الرعاية الصحية الحيوانية”.

جائزة “وايبو” الدولية

نال المخترع الطاجيكي سيروجيدين راجابوف جائزة المنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية «وايبو – الدولية» عن اختراعه “طريقة الحصول على عوامل وقاية النبات من الأمراض الفطرية والعث”

“وايبو” الشرق الأوسط… كويتية ـ مصرية

حاز المخترعان الكويتي د. منصور أحمد والمصري حسن كمال محمد عبدالرحيم جائزة “وايبو – الشرق الأوسط” عن اختراعهما “نظام تحلية المياه والتبريد”.

جائزة “إيفيا – الدولية”… صينية

نال جائزة الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين «ايفيا – الدولية» المخترع الصيني كاي وانغ عن اختراع “بطارية تدفق هواء من الزنك والنيكل وصديقة للبيئة ومنخفضة التكلفة لتخزين الطاقة على المدى الطويل وعلى نطاق واسع”.

جائزة…”إيفيا – الشرق الأوسط”

فاز بجائزة “إيفيا – الشرق الأوسط” العراقي جواد كاظم يونس الغثوان، عن اختراعه “تصنيع “طرمبة” زيت لسيارات نيسان (نافارا – اورفان ) مقاس 2500 سي سي بديل لـ”الطرمبة” الأصلية.

جائزة “اليونسكو”

أحرز جائزة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونسكو» المخترع العراقي باسم عبد المحسن عبدالحي عن اختراعه “تقنية لإنتاج مواد خزفية تستخدم لتغليف جدران الأفران والوحدات الحرارية لزيادة إعادة الإشعاع والتشغيل”.

جائزة “الباندا” للمرة الأولى

أحرز جائزة “الباندا” المقدمة من الجمعية الصينية للاختراعات المخترع الكويتي د.بدر العنزي عن اختراعه “جهاز لقياس معدل طرد الهواء”، وهذه الجائزة تقدم للمرة الأولى ضمن جوائز المعرض هذا العام.

الأول من نوعه في الشرق الأوسط

أكد رئيس النادي العلمي ان المعرض الذي انطلق في العام 2007 بات يحتل مكانة مميزة على خارطة المعارض الدولية، مؤكدا أنه صُنف الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى