الأربعاء 17 يوليو 2024
39°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
هل هناك وسائل لمنع حدوث الأزمات المالية العالمية والحدّ من تداعياتها؟
play icon
الاقتصادية

هل هناك وسائل لمنع حدوث الأزمات المالية العالمية والحدّ من تداعياتها؟

Time
الاثنين 18 سبتمبر 2023
View
30
السياسة

"هل هناك طريقة أفضل لمنع الأزمات المالية؟" يجيب عن هذا السؤال "جون دانييلسون" Jon Danielsson، أستاذ المالية في كلية لندن، والمدير المشارك لمركز المخاطر النظامية؛ وذلك في كتابه الذي يحمل عنوان: " وهم السيطرة: لماذا تحدث الأزمات المالية، وما يمكننا (وما لا نستطيع) أن نفعله حيال ذلك" The Illusion of Control: Why Financial Crises Happen, and What We Can and Can’t Do About It.
وعرض "دانييلسون" لإجابة السؤال في كتابه باستكشاف لطبيعة المخاطر المالية والغرض من التنظيم المالي. كما علّق على مفهوم "المخاطر" لدى النموذج المالي الحالي.
ويركز "دانييلسون" على إدارة المخاطر النظامية بهدف تجنب الأزمات المؤثرة اقتصاديًا دون تقييد النمو الاقتصادي. ويرى "دانييلسون" أن النموذج الحالي للتنظيم المالي قد فقد رؤية هذا الهدف عندما ركز على محاولة قياس المخاطر وإرغام البنوك على اتباع مجموعة توجيهات استنادًا إلى نتائج تلك القياسات.
لكن هذه الاستراتيجية تعاني من مشكلات كبيرة وتعرض مراجعة الكتاب إلى محاور وأسباب الاعتراض على هذه الاستراتيجية والبدائل المطروحة.
وتعتمد مقاييس المخاطر على بيانات خلص إليها "دانييلسون" من تجارب وخبرات سابقة، لا يمكن الاعتماد عليها إلا إذا كان الماضي مؤشرًا حقيقيًا وموثوقًا للمستقبل.
ويمكن رؤية هذا بوضوح عند مراجعة المؤشر الصادر عن البنك المركزي الأوروبي، والذي أفاد بأن خطر حدوث أزمة كان منخفضاً للغاية قبيل الأزمة الاقتصادية لعام 2008.
ويؤدي تنظيم البنوك الذي يتم بشكل مستقل إلى مغالطة في تكوينها. وينصب التركيز على ضمان سلامة الأجزاء المكونة للنظام ، هنا جاءت المطالبة على نطاق واسع بتنظيم السياسات الاحترازية الكلية على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية.

آخر الأخبار