الأربعاء 17 يوليو 2024
40°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
هيئة الاستثمار تتملك بشركة مستثمرة في إسرائيل
play icon
الأولى

هيئة الاستثمار تتملك بشركة مستثمرة في إسرائيل

Time
الثلاثاء 14 نوفمبر 2023
View
477
seyassahspecial

"رين هاوس" المملوكة لها ثالث أكبر مالك في "زورلو" التي تدير محطات في تل أبيب

الهيئة ضخت 150 مليون دولار في "زورلو" و88 مليوناً في 2022 بدلاً من أن تتخارج منها

وزير المالية يتهرب من تطبيق قرار إنهاء تكليف المسؤولين السابقين بمجالس إدارات الشركات

أين دور مجلس إدارة هيئة الاستثمار والعضو المنتدب في مواجهة الفضيحة المدوية؟!

"السياسة" ـ خاص

في موازاة تسجيل تقرير ديوان المحاسبة للسنة المالية 2022- 2023، عشرات المخالفات في الهيئة العامة للاستثمار، التي تنوعت من تخلف بعض الدول والبنوك المركزية والشركات عن سداد القروض والودائع، حيث بلغ مجموع المبالغ المتخلفة عن السداد 1.9 مليار دينار، بالإضافة إلى تكبد مكتب الاستثمار الكويتي في لندن لخسائر محققة بلغت 911 مليون دولار، نتيجة القصور في إعداد الدراسات المقدمة لمجلس الإدارة، كشفت مصادر مطلعة لـ"السياسة"عن أن شركة "رين هاوس" المملوكة بالكامل لهيئة الاستثمار هي ثالث أكبر مالك في مجموعة "زورلو" القابضة التركية.
وقالت المصادر لـ"السياسة": إن الموقع الالكتروني لمجموعة "زورلو" القابضة التركية، يظهر أنها تمتلك وتدير محطات لانتاج وتوزيع الكهرباء في إسرائيل عن طريق فرعها هناك "ZorluEnerji Israil Ltd" التي تدير مشروعا مشتركا بنسبة 100% لشركة "Zorlu Enerji's" منذ مارس 2017. أضافت: إن هيئة الاستثمار أقدمت في مارس 2018 على استثمار مبلغ 150 مليون دولار في شركة "زورلو" للطاقة عن طريق شركة "رين هاوس" المملوكة للهيئة، متسائلة: هل كانت الهيئة قبل الإقدام على التملك في الشركة تعرف ذلك؟ مضيفة: ألم يبيّن الفحص النافي للجهالة الذي أجري قبل شراء حصة في "زورلو" التركية ان الأخيرة تملك وتدير محطات كهرباء في إسرائيل؟!
وذكرت أن استثمارات "زورلو" في محطات الطاقة في إسرائيل كانت أمراً معروفاً ومتداولاً قبل عام من الصفقة، لافتة إلى أن الهيئة لم تتوقف عند استثمار الـ150 مليوناً، بل ضخت مبلغاً إضافياً بقيمة 88 مليون دولار في شركة "زورلو" حين تعثرت مالياً في نوفمبر 2022، بدلاً من أن تتخارج منها؛ حتى لا تسجل الهيئة من هذا الاستثمار المتعثر.
وتساءلت المصادر: إذا كان الفحص النافي للجهالة قد اجري بشكل سليم وصحيح قانونا، فإن ذلك يعد سبباً كافياً لعدم الدخول في الصفقة من البداية؟ لافتة إلى وجود تقارير تحدثت آنذاك عن صعود كبير لأسهم "زورلو"، مستفيدة من التطبيع مع إسرائيل ومع ذلك دخلت هيئة الاستثمار كأحد كبار الملاك في الشركة.
وحذرت المصادر من أن مخالفات مجلس ادارة "رين هاوس" تهدد مستقبل اموال صندوق الأجيال، لافتة إلى أن وزير المالية فهد الجارالله يتهرب من تطبيق القرار الوزاري الصادر في 27 اغسطس الماضي الذي نص على "انهاء تكليف مسؤولي هيئة الاستثمار السابقين في مجالس ادارات شركات تملكها الهيئة كليا أو جزئيا، ومن ضمنهم رئيس مجلس ادارة شركة "رين هاوس" وغيرها الذين لا يزالون يمثلون الهيئة رغم إنهاء تكليفهم، فضلا عن المخالفات المرتكبة في ظل وجودهم.
وتساءلت: ألا يعد هذا الاستثمار في الشركة مخالفة من الهيئة للقانون رقم (21) لسنة 1964 المتعلق بمقاطعة إسرائيل والضرب بكل التزامات الكويت وثوابتها الدينية والقومية عرض الحائط؟!
ودعت المصادر الجهات الرقابية كافة وبينها ديوان المحاسبة ومجلس الامة إلى التدخل والتحقيق في الأمر ومحاسبة المسؤولين عن هذه الاستثمارات.
وأشارت إلى أن النائب مبارك الحجرف سبق أن أثار موضوع سوء ادارة صندوق الاجيال القادمة وبالتحديد شركة "رين هاوس" في استجوابه لوزير المالية عبدالوهاب الرشيد، كما وجه النائب سعود العصفور العديد من الاسئلة البرلمانية عن مخالفات هيئة الاستثمار والشركات التابعة.

آخر الأخبار