واشنطن: لم نتلق طلباً من العراق بمغادرة قواتنا
واشنطن، بغداد، عواصم - وكالات: أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "بنتاغون" أن اللجنة العسكرية العليا الأميركية - العراقية ستناقش الانتقال من مهمة التحالف العسكري إلى شكل التواجد الأميركي المستقبلي في العراق. وجدد المتحدث بات رايدر التأكيد أن القوات الأميركية متواجدة في العراق بناء على دعوة من الحكومة العراقية، نافيا معرفته بأي طلب رسمي محدد في هذا الوقت لمغادرة القوات الأميركية.
وفيما يتعلق بالجدول الزمني لمحادثات اللجنة قال رايدر "ليس لدي جدول زمني وعلى حد علمي لم يتم تحديد ذلك بالضرورة خلال اجتماع اللجنة في بغداد"، موضحا أنه "بطبيعة الحال سيتم اتخاذ القرار داخل اللجنة وبالتشاور مع الحكومة العراقية".
وجاء تعليق "البنتاغون" غداة إعلان العراق أنه استأنف المحادثات مع التحالف الدولي لمحاربة "داعش" تمهيدا لإنهاء مهمة التحالف في العراق، حيث ذكر المتحدث باسم الجيش العراقي يحيى رسول أن اللجنة العسكرية العراقية العليا اجتمعت في بغداد مع قوات التحالف الدولي، لتقدير الموقف العسكري ومستوى الخطر والبيئة العملياتية وقدرات القوات المسلحة العراقية، مشيرا إلى أنه بناء على الاجتماعات سيصاغ جدول زمني لخفض مدروس وتدريجي وصولا إلى انهاء مهمة قوات التحالف الدولي والانتقال إلى علاقات ثنائية، مؤكدا أن الاجتماعات ستتواصل دوريا لإتمام عمل اللجنة العسكرية بالسرعة الممكنة.