الأربعاء 29 مايو 2024
39°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
وزير الصحة: إجازة مرضية للحامل بعد الأسبوع الـ30 دون العرض على لجنة تخصصية
play icon
المحلية

وزير الصحة: إجازة مرضية للحامل بعد الأسبوع الـ30 دون العرض على لجنة تخصصية

Time
الاثنين 20 نوفمبر 2023
View
234
faisal

أصدر وزير الصحة د.احمد العوضي قراراً وزارياً يقضي بمنح المرأة الكويتية الحامل التي بلغت مدة حملها 30 أسبوعاً، الحصول على إجازة مرضية للمدة المتبقية من الحمل، شريطة استمرار الحمل، ودون العرض على لجنة تخصصية في أقسام النساء والولادة.

ويأتي القرار جاء إيمانا من وزير الصحة, و مجلس أقسام النساء و الولادة, بأهمية توفير كل سبل الرعاية والحماية للمرأة الحامل, لاسيما أن بعض الأنشطة المهنية في العمل, قد لا تتناسب مع تقدم شهور الحمل، و لذلك جاء هذا القرار, حفاظا على سلامة المرأة الحامل, و على صحتها البدنية و النفسية, و من أجل سلامة الجنين أيضا.

وجاء القرار بالتوافق مع المجلس الطبي العام, و اعتماد السيد وكيل الوزارة, و وكيل القطاع الطبي المختص، و تماشيا مع ما نصت عليه المادة 22 من القانون رقم 21 لسنة  2015 في شأن حقوق الطفل, بأن ترعى الحكومة المرأة الحامل من الناحية الصحية والعلاجية, خلال مرحلة الحمل, والولادة, وما يليها.

يذكر، أن القرار يخص الحالات التي تتجاوز مدة حملها 30 أسبوعا… وضوابط محكمة للحصول على إجازة مرضية لمن لم تتجاوز هذه المدة، كما يختصر سلسلة من الإجراءات كانت تستغرق نحو الشهر، واستبدالها بإجراء بسيط عبر تقديم طلب مباشر للمجلس الطبي.

 وسيقلل تطبيق القرار قوائم وفترة انتظار الحالات المرضية الأخرى للعرض على اللجان التخصصية في أقسام النساء والولادة.

يشار إلى أن الإجازة المرضية للشريحة المعنية بالقرار تصدر بناء على طلب صاحبة الشأن, و ليست إلزامية.

آخر الأخبار