الثلاثاء 30 أبريل 2024
29°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
معرفي يتحرّى عن رئيس "نفط الكويت" ومؤهلاته ومزاياه الوظيفية والمالية
play icon
داود معرفي
المحلية   -   مجلس الأمة

معرفي يتحرّى عن رئيس "نفط الكويت" ومؤهلاته ومزاياه الوظيفية والمالية

Time
الاحد 20 أغسطس 2023
View
51
السياسة

سأل عمّا إذا كان له أقارب في الشركة ذاتها

وجه النائب داود المعرفي سؤالاً برلمانياً الى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة للشئون الاقتصادية والاستثمار وزير المالية بالوكالة د.سعد البراك، بشأن ما جاء في تقرير ديوان المحاسبة حول نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ الجهات المستقلة وحساباتها الختامية للسنة المالية (2020/‏ 2021) عن شبهة هدر مال عام في شركة نفط الكويت تجاوز (223 مليون دولار)، خلال ترسية العديد من عقود مجموعة هندسة ومساندة معاينة الآبار، والتعدي على مصالح الشركة، الذي بيَّن أن العقود جردت من محتواها الذي تمت بممارسات على أسعار بنوده من قبل رئيس فريق عمل العقود السابق بإضافة ملحقات لم تعرض على اللجان، ولم تكن ضمن القيمة النهائية لعطاءات الممارسين وقت الطرح والمفاضلة في أسعار عطاءات الشركات الممارسة، وبيان دور الرئيس التنفيذي الحالي لشركة نفط الكويت الذي كان يشغل عدة مناصب في نفس الشركة بالمخالفات التي ذكرها ديوان المحاسبة في تلك السنة المالية، والاستفسار عن وجود شبهات فساد في الشركة إدارية ومالية.
وطلب معرفي كشفاً بالمناصب والمهام التي تدرج فيها الرئيس التنفيذي الحالي لشركة نفط الكويت؟ مع بيان ما إذا تم ترشيحه لهذا المنصب بالمفاضلة أم لا، بيان بالشهادات الأكاديمية والتخصصات العلمية الحاصل عليها المدير الحالي والرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت وسنوات الخبرة العملية، مع تزويده بالمزايا الوظيفية والمالية التي يحصل عليها.
كما طلب كشفا بتعيينات موظفي الشركة التي تمت خلال السنوات المالية من (2019) وحتى تاريخ ورود السؤال؟ وهل تم توظيف عدد من الأطراف في عقود الشركات الاستشارية من دون إعلانات أومن غير أسس اختيارات سليمة؟ وهل يوجد موظفين حتى تاريخ ورود هذا السؤال يتقاضون مرتبات دون عمل حقيقي بالشركة؟
وتساءل عن دور وزارة النفط ومؤسسة البترول الكويتية تجاه التجاوزات التي وردت في تقرير ديوان المحاسبة؟ وهل هناك تحقيق تم في هذا الشأن؟ إذا كانت الإجابه بنعم تزويده بصورة ضوئية منه؟ وهل الرئيس التنفيذي الحالي له دور في هذا التحقيق سواء بالسلب أو الإيجاب؟ وهل شكلت الشركة لجنة خاصة للتحقيق حول شبهات تضمين بنود غير محددة النطاق والمواصفات والأحجام في العقد رقم (17052578)؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، إرفاق المستندات الدالة على ذلك، وما إنتهت إليه مجريات التحقيق.
ودعا الى تزويده بكشف يتضمن عدد المؤتمرات الخارجية التي شارك فيها الرئيس التنفيذي واستفسر عما اذا كان هناك أقارب من الدرجة الأولى أو الثانية يعملون معه في الشركة ذاتها؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، فما درجة القرابة، وتاريخ التعيين؟ وما المسمى الوظيفي للقريب واختصاصه والشهادة العلمية الحاصل عليها وسنوات الخبرة العملية، وجهة العمل داخل الشركة، والمزايا الوظيفية والمالية التي يحصل عليها؟ وهل يوجد تعارض مصالح في إجراءات هذا التعيين بوظيفة القريب؟

آخر الأخبار