الخميس 19 سبتمبر 2024
33°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
1500 جراحة أجراها مركز صباح الأحمد للكلى بالروبوت
play icon
جانب من الجراحات
المحلية

1500 جراحة أجراها مركز صباح الأحمد للكلى بالروبوت

Time
السبت 21 أكتوبر 2023
View
143
السياسة

"الصحة" دشنت جهاز Da Vinci Xi الأحدث في العالم

مروة البحراوي

أعلنت وزارة الصحة تدشين أحدث أجهزة الروبوت عالميا Da Vinci Xi في مركز الشيخ صباح الأحمد للكلى والمسالك وإجراء أولى عملياته باستئصال جذري للبروستاتا لمريض سرطان.
وقال رئيس ال‏مركزد.سعد الدوسري إن المركز أجرى عمليتين الأولى بالروبوت Da Vinci Xi، لاستئصال البروستاتا، والثانية بروبوت Da Vinci Si لاستئصال جذري للكلى.
وأكد الدوسري تماثل المريضين للشفاء وخروجهما على التوالي من المركز في اليوم التالي من اجراء الجراحة، لافتا إلى أن الروبوت يستخدم في تخصصات جراحية متعددة، غير أن جراحة المسالك البولية تعد من أكثر التخصصات استخداما لهذه التقنية على مستوى العالم.
وأشار الى أن الدراسات أثبتت فائدة الروبوت في عمليات الأعضاء الموجودة في منطقة الحوض، كونها منطقة عميقة وضيقة وتحتاج إلى أيدي دقيقة مثل أيدي الروبوت، لافتا إلى زيادة عدد أجهزة الروبوت في مركز صباح الأحمد للكلى والمسالك البولية.
ولفت إلى إجراء أكثر من 1500 عملية جراحية كبرى في المركز باستخدام الروبوت الجراحي منذ عام 2014، بينها الاستئصال الجذري للبروستاتا، والمثانة، والكلى، وورم الكلى، وتعديل العيب الخلقي في حوض الكلية، وغيرها من العمليات الكبرى.
وأشار إلى أن الجراحة بواسطة الروبوت الدافينشي تتميز بأقل آلام بعد العملية، لأن العملية بواسطته لا تتطلب إحداث شقوق وجروح كبيرة كما في عمليات الفتح، إضافة إلى أن فترة المكوث بالمستشفى تكون قصيرة مقارنة بعمليات الفتح، إلى جانب أن نسبة النزيف خلال العملية تكون أقل.
وأوضح أن ما يميز الروبوت عن المنظار العادي أن الرؤية تكون مثالية، لأنها مكبرة 10 مرات وثلاثية الأبعاد مما يتيح للجراح رؤية أفضل من عمليات الفتح، بالإضافة إلى ذلك فإن أيدي الروبوت تتمتع بدقة متناهية لاحتوائها على مفاصل تمكنها من الاستدارة مثل يد الإنسان، ما يتيح الخياطة لأقل ملليمتر باستخدام أصغر أنواع الإبر والخيوط، كما أن فوائد الروبوت أيضا فلترة رجفة اليد خلال العملية ما يسهل عمل الجراح ويحد من نسبة المضاعفات.
ولفت إلى أن الدراسات أثبتت أن العمليات الجراحية باستخدام الروبوت آمنة، وأن أكثر من 5 ملايين عملية بالروبوت تمت على مستوى العالم.

آخر الأخبار