الثلاثاء 25 يونيو 2024
37°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
17 دولة تشارك "في حب نجيب محفوظ"
play icon
من أعمال المعرض
الثقافية

17 دولة تشارك "في حب نجيب محفوظ"

Time
الخميس 31 أغسطس 2023
View
61
السياسة

تناول معرض للكاريكاتير حياة صاحب نوبل الروائي الراحل نجيب محفوظ، الذي أقيم في متحف نجيب محفوظ في تكية أبو الدهب، التابع لقطاع الصندوق، بحضور سفير نيبال بالقاهرة سوشيل كومار لامسال، ورئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير الفنان مصطفى الشيخ، وعدد من الفنانين ورسامي الكاريكاتير.
والمعرض شارك فيه أكثر من 45 بورتريه كاريكاتيري لمحفوظ، من 17 دولة منها: مصر، الإمارات، السعودية، لبنان، المغرب، نيبال، روسيا، الصين، ماليزيا، أوكرانيا، أستراليا، بيرو، أسبانيا، أندونيسيا، مقدونيا، المكسيك، أورجواى.
ومن الفنّانين المصريّين المشاركين في المعرض: أدهم لطفي وأحمد علوي وأحمد جعيصة وأحمد قاعود وأحمد سمير فريد وآمنة سعد وآية يوسف وإسلام زكي وتامر يوسف وحسن فاروق وخالد صلاح وخالد المرصفي وسعيد أبو العينين وشفق إبراهيم وغادة مصطفى ومصطفى الشيخ وهدير يحيى وهاني
عبد الجواد. ومن الفنّانين العرب: أحمد خبالي من المغرب، وأنس اللقيس من لبنان، وفاخر كريم أمارة من الإمارات، وماهر عاشور من السعودية.
وتناول المعرض شخصية الروائي والذي يُعد أول أديب عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب عام 1988، والذي كان مصدرًا لإلهام العديد من الفنانين في مختلف دول العالم.
وتدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها سمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم. من أشهر أعماله: الثلاثية، وأولاد حارتنا، والتي مُنعت من النشر في مصر منذ صدورها وحتى وقتٍ قريب. بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدباً واقعياً، فإن مواضيعاً وجودية تظهر فيه، ويُعد محفوظ أكثر أديب عربي نُقلت أعماله إلى السينما والتلفزيون.

آخر الأخبار