الخميس 13 يونيو 2024
35°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
"19 ب" الأفضل في مهرجان "روتردام للفيلم العربي"
play icon
هنا شيحة شاركت في تسليم الجوائز
الفنية

"19 ب" الأفضل في مهرجان "روتردام للفيلم العربي"

Time
الأربعاء 13 سبتمبر 2023
View
98
السياسة

بيروت ـ "السياسة"

اختتمت فعاليات الدورة الـ 23 من مهرجان روتردام للفيلم العربي، بحضور نخبة من صناع ونجوم السينما العرب، من بينهم داليا البحيري وهنا شيحة وأحمد وفيق من مصر، ونسرين الراضي من المغرب، ومريم الفرجاني من تونس.
وتضمن حفل الختام عرض فيديو للفنانة المصرية ليلى علوي، التي كرمها المهرجان هذا العام، وتغيبت عن الحضور لارتباطها بالتحضير لفيلم سينمائي جديد، وأعربت خلاله عن سعادتها بتكريم مهرجان روتردام للفيلم العربي ووجهت الشكر إلى السفير المصري في هولندا، ومدير المهرجان روش عبدالفتاح، مؤكدة على سعيها لحضور الدورة المقبلة.
وخلال حفل الختام أعلنت لجان التحكيم عن جوائز مسابقات المهرجان، حيث حصد الفيلم المصري "19 ب" جائزة أفضل فيلم، وكذلك أفضل ممثل للفنان سيد رجب، وذهبت جائزة أفضل مخرج للمخرج المصري أحمد عبدالله عن الفيلم نفسه، ومنحت لجنة التحكيم جائزة أفضل ممثلة للفنانة منى حوا عن فيلم "إن شاء الله ولد" من الأردن، وفاز بجائرة أفضل سيناريو عمر مول الدويرة عن سيناريو فيلم "صيف في بجعد" من المغرب، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "إن شا الله ولد" من الأردن.
ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة تنويهاً خاصاً لفيلم "ترينو" إخراج نجيب كثيري، إنتاج (تونس - إنكلترا)، وذهبت جائزة أفضل سيناريو للفيلم السعودي "شريط فيديو تبدل" إخراج مها الساعاتي، وفازت المخرجة الفلسطينية ورد كيال بجائزة أفضل إخراج عن فيلم "حمزة أطارد شبحاً يطاردني"، وحصد فيلم "على قبر أبي" إخراج جواهين وإنتاج (المغرب - فرنسا) جائزة أفضل فيلم.
وفي فئة الأفلام الوثائقية حصد فيلم "مش زيّهم" جائزة أفضل فيلم وثائقي وهو من إخراج السويسرية المصرية نادية فارس، وقررت لجنة التحكيم منح تنويه خاص لفيلم "تحت شجرة التين" للمخرجة التونسية أريج السحيري.
وضم برنامج المهرجان 39 فيلماً، منها 21 فيلماً طويلاً و18 فيلماً قصيراً، من إنتاج 11 دولة عربية، بالإضافة إلى شراكات إنتاجية مع 8 دول غربية.
وقامت إدارة المهرجان بتكريم الثنائي ليلى علوي وجمال سليمان، في دورة هذا العام تقديراً لما قدماه طوال مسيرتهما الفنية المثمرة، كما احتفل بذكرى مرور 100 عام على وفاة الموسيقار المصري سيد درويش في حفل موسيقي خاص، وتكريم الفنان الهولندي مارتن فوندس، وقام بتقديم مقطوعة موسيقية جديدة مستوحاة من أعمال سيد درويش، كما قدم الفنان زكريا غفولي أداءً مميزاً يجمع بين الموسيقى التقليدية وعناصر البوب الحديثة.

آخر الأخبار