الأربعاء 26 يونيو 2024
39°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
30 % من الأمراض الجلدية في البلاد "أكزيما"
play icon
المحلية

30 % من الأمراض الجلدية في البلاد "أكزيما"

Time
السبت 16 سبتمبر 2023
View
484
السياسة

10 آلاف مصاب بـ"التأتبية" دون 12 عاماً

قالت رئيسة قسم الأمراض الجلدية في مستشفى مبارك د.منار العنزي إن 30 % من حالات الأمراض الجلدية في البلاد هي عبارة عن أكزيما وأغلبها الأكزيما (التأتبية).
وأضافت العنزي وهي أمينة صندوق رابطة أطباء الجلد في كلمتها خلال انطلاق الحملة التوعوية بـ "الأكزيما التأتبية" امس، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحتها أن أكثر من 10 آلاف حالة أقل من عمر 12 عاما في البلاد مصابون بالمرض ويراجعون عيادات الجلدية في مستشفيات الكويت سنويا.
وأوضحت أن هذه الحملة تهدف إلى التعريف بالمرض ومسبباته والأعراض المصاحبة له وأحدث الطرق الطبية والعلاجية للسيطرة عليه مؤكدة أهمية التوعية الصحية بهذا المرض وتجنب آثاره السلبية المؤثرة على الفرد جسديا ونفسيا علاوة على تأثيرها على الأداء التعليمي والوظيفي.
وذكرت أن هناك عوامل عديدة تتدخل في مسببات المرض منها الاستعداد الجيني الوراثي والخلل المناعي في الجلد واختلال الطبقة الخارجية للجلد والظروف البيئية المحيطة بالشخص من مواد تلامسية أو استنشاقية محفزة أو بعض أنواع الأكل.
وبينت أن المرض يجعل الجلد جافا ومثيرا للحكة وملتهبا وهو أكثر شيوعا لدى الأطفال الصغار لكن يمكن أن يحدث في أي مرحلة عمرية حيث يستمر التهاب الجلد التأتبي فترة طويلة (مزمن) ويمكن أن تزداد شدته في بعض الأحيان ولكنه ليس معديا.
ولفتت إلى أنه يكون أيضا حالة جلدية مزمنة تسبب آفات قشرية جافة على سطح الجلد مع أعراض حكة شديدة يمكن أن تتسبب في ظهور بقع حمراء بارزة وسميكة على الجلد وجروح أيضا مما يؤدي إلى قلة جودة حياة المصاب بالمرض وصعوبة نومه بسبب هذه الحكة المزعجة مما يؤثر على أدائه في العمل والمدرسة.
وقالت العنزي إن الحالات الحادة من المرض تتميز باحمرار الجلد وظهور طفح ونتوءات صغيرة بارزة من الجسم (حبيبات) أما الحالات المزمنة فتمتاز بظهور حزاز جلدي خشن مع نتوءات بارزة من الجلد وجفاف حاد.

آخر الأخبار