الأربعاء 17 يوليو 2024
41°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
309 مرشحين يخوضون سباق المجلس الوطني الإماراتي
play icon
الدولية

309 مرشحين يخوضون سباق المجلس الوطني الإماراتي

Time
السبت 02 سبتمبر 2023
View
80
السياسة

41 في المئة من النساء و36 في المئة من الشباب والحملات تنطلق 11 الجاري

أبوظبي، عواصم - وكالات: اعتمدت اللجنة الوطنية للانتخابات في الإمارات أمس، القائمة النهائية للمرشحين لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، حيث بلغ إجمالي عدد المرشحين والمرشحات 309 في جميع إمارات الدولة. وبحسب ما أوردته وكالة أنباء الإمارات "وام" يأتي ذلك بعد انتهاء فترة تلقي الطعون على المرشحين لعضوية المجلس الوطني الاتحادي الواردة أسماؤهم في القائمة الأولية، والتي استمرت من 26 حتى 28 أغسطس الماضي، حيث لم تتلق اللجنة الوطنية للانتخابات أية طعون على المرشحين.
ووفقاً للقائمة النهائية، بلغ إجمالي عدد المرشحين 309 موزعين على 118 مرشحاً في إمارة أبوظبي و57 مرشحاً في إمارة دبي و50 مرشحاً في إمارة الشارقة و21 مرشحاً في إمارة عجمان و34 مرشحاً في إمارة رأس الخيمة و14 مرشحاً في إمارة أم القيوين و15 مرشحاً في إمارة الفجيرة.
وأكد وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات عبدالرحمن العويس، حرص اللجنة على توفير الإمكانات كافة لضمان تنفيذ عملية انتخابية ناجحة ترقى لطموحات قيادة الإمارات التي تطمح إلى تبوؤ الدولة المراكز الأولى عالمياً في جميع المجالات، داعيا المرشحين الواردة أسماؤهم في القائمة النهائية إلى التقيد بقواعد وضوابط الحملات الانتخابية التي نصت عليها التعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، لتفادي ارتكاب أية مخالفات من شأنها الإخلال بسير العملية الانتخابية.
وشكلت نسبة النساء في قائمة المرشحين النهائية 41 في المئة بواقع 128 مرشحة، توزعن بواقع 54 في إمارة أبوظبي و27 في إمارة دبي و19 في إمارة الشارقة و12 في إمارة عجمان وخمسة في إمارة رأس الخيمة وخمسة في إمارة أم القيوين وستة في إمارة الفجيرة.
وضمت القائمة النهائية للمرشحين181 مرشحاً من الرجال بنسبة 59 في المئة من إجمالي عدد المرشحين، موزعين بواقع 64 في إمارة أبوظبي و30 في إمارة دبي و31 في إمارة الشارقة، وتسعة في إمارة عجمان و29 في إمارة رأس الخيمة وتسعة في إمارة أم القيوين وتسعة  في إمارة الفجيرة.
وشهدت القائمة النهائية ترشح 36 من الشباب من الفئة العمرية من 25 إلى 35 عاماً بنسبة 65ر11 في المئة من إجمالي عدد المرشحين، فيما بلغ عدد المرشحين من الفئة العمرية أكبر من 36 عاماً نحو 273 مرشحاً بنسبة 35ر88 في المئة من إجمالي عدد المرشحين.
وبحسب الجدول الزمني لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، سوف تبدأ الحملات الانتخابية للمرشحين يوم 11 من الشهر الجاري لمدة 23 يوماً، على أن يكون آخر موعد لانسحاب المرشحين 26  سبتمبر الجاري ، وأن يكون تقديم طلبات أسماء وكلاء المرشحين خلال يومي 27 و28 من نفس الشهر.
إلى ذلك، تجري الإمارات ونيوزيلندا مناقشات مبدئية لاستكشاف إمكانية إطلاق محادثات ثنائية بهدف التوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة، حيث استقبل وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني الزيودي وزير التجارة ونمو الصادرات النيوزيلندي داميان أوكونور في أبوظبي، وتبادل الوزيران الرؤى حول آخر مستجدات الاستعداد للمؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة الدولية الذي تستضيفه الإمارات مطلع العام المقبل، وأشاد ثاني الزيودي بالتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات الإماراتية النيوزيلندية، مؤكدا أن الدولتين الصديقتين تجمعهما إرادة مشتركة لتعزيز التعاون في القطاعات الرئيسية مثل الزراعة والأمن الغذائي والطاقة المتجددة والرعاية الصحية.

آخر الأخبار