%6.4 نمو صافي أرباح “المباني” إلى 65 مليون دينار في 2023

مجلس الإدارة أوصى بتوزيع %14 نقداً من القيمة الاسمية للسهم

الشريعان“:

  • الشركة تتعاون مع شركائها ضمن مشروعات عقارية جديدة ومبتكرة تخلق قيمة لمساهميها والمجتمع
  • توزيع أسهم منحة مجانية بواقع 6 % من رأس المال المصدر والمدفوع
  • نسبة التأجير في التوسعة الجديدة في الأفنيوز- البحرين بلغت 50 %
وليد خالد الشريعان

في أعقاب عقد اجتماع مجلس إدارة شركة “المباني” امس، للموافقة على البيانات المالية الختامية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، أعلنت المباني عن الموافقة على التوصية بتوزيع أرباح نقدية بواقع 14% من القيمة الاسمية للسهم وتوزيع أسهم منحة مجانية بواقع 6% من رأس المال المصدر والمدفوع. كما سجلت ارتفاعاً ملحوظاً في صافي الربح إلى 65 مليون دينار بالمقارنة بـ61.1 مليون دينار في عام 2022 بارتفاع 6.4%. وارتفعت إيرادات الشركة 14.2% إلى 129,331,400 دينار بالمقارنة بـ 113,222,308 دنانير في العام الماضي، كما ارتفعت ربحية السهم بنسبة 6% لتبلغ 49.44 فلس في نهاية عام 2023.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة المباني وليد خالد الشريعان، أن الشركة ستحتفل خلال 2024 بمرور 60 عاماً على انطلاقها، حيث تأسست تحت اسم “الشركة الكويتية للمباني الجاهزة” عام 1964، وبخطوات ثابتة وستراتيجية مدروسة أصبح لدى الشركة إنجازات متصاعدة خلال رحلتها في أن تبني قاعدة قوية كشركة رائدة في مجال استثمار وإدارة وتطوير المشروعات العقارية، كما تتعاون مع شركائها ضمن مشروعات عقارية جديدة ومبتكرة تخلق قيمة لمساهميها والمجتمع، وتتميز هذه المشروعات بخصائص ومواصفات عالمية من حيث الإبداع، الجودة والتميز في التصاميم، مع ضمان عوائد مُجزية على الاستثمار، حيث تسعى المباني نحو بناء علامة تجارية مستدامة تحمل قيمة ملموسة وتشكل مصدر إلهام للمشاريع الجديدة”.
وأضاف الشريعان ان المباني تتبع ستراتيجية وخطة توسعية لنمو أصولها وزيادة أنشطة واستثمارات الشركة، كما أنجزت المباني العديد من المشاريع الهامة في الكويت وغيرها في السعودية والبحرين.
واكد أن مشروع الأفنيوز- الرياض الذي تفوق قيمته 16 مليار ريال سعودي، وتبلغ مساحة البناء فيه 1,800,000 متر مربع، سيصبح أحد أبرز العلامات الاستثمارية والتجارية في الشرق الأوسط، وسيعكس تصميم ذو معايير عالمية وعناصر مستدامة بيئية، حيث بلغت أعمال البناء في المشروع 35% والتي تسير ضمن الخطة المدروسة للمشروع.
أما عن الأفنيوز- الخبر، الذي شهد حفل وضع حجر أساس المشروع في ديسمبر 2023، قال الشريعان أن مشروع الأفنيوز- الخبر الذي تبلغ قيمته 7.2 مليار ريال سعودي، ويمتد على مساحة واسعة قابلة للتأجير تبلغ 175,000 متر مربع، كما تم توقيع اتفاقية تمويل بقيمة 4.35 مليار ريال سعودي مع تحالف بنكي للمرحلة الأولى من المشروع. وقد تم التوقيع مع المقاول الرئيسي الذي بدأ أعماله في يناير الماضي، ويتوقع الانتهاء من المشروع في مطلع عام 2027.
وحول الأفنيوز- البحرين، أوضح الشريعان أن الأفنيوز- البحرين الذي يتمتع بموقع متميز بقلب العاصمة المنامة، سيشمل توسعة تمتد للجزء الغربي من الأفنيوز- البحرين، والتي ستضيف ما يقارب 42,000 متر مربع إضافية من المساحة القابلة للتأجير، وستضم التوسعة مناطق جديدة تتميز بتصاميم خلابة ستقدم بدورها تجربة تسوق حديثة ومتنوعة، والتي ستتضمن مزيجاً من 248 متجر ومطعم، إلى جانب منطقتين ترفيهيتين وسوبر ماركت، بالإضافة إلى مواقف سيارات في الطابق السفلي تتسع لنحو 1,330 مركبة، وتبلغ حتى الآن نسبة التأجير ما يقارب 50%.
كما ستشمل التوسعة جسرين للمشاة، حيث سيربط الجسر الأول بين الافنيوز- البحرين وخليج البحرين، والآخر مع مركز البحرين التجاري العالمي ومودا مول، وسيتضمن المشروع توسيع المركز الترفيهي، ليصبح أكبر مركز ترفيهي مواجه للبحر بطول إجمالي 1.4 كم، وسيتم افتتاح التوسعة الجديدة في الربع الأخير من العام الحالي.
وحول مشاريع الشركة في الكويت، فيعد أبرزها حالياً مشروع تطوير مدينة جابر الأحمد -J3- أحد مشاريع المؤسسة العامة للرعاية السكنية، وقد وقع الاختيار على تحالف يضم شركة المباني -المطور الرئيسي- ومجموعة الصناعات الوطنية وشركة التخصيص القابضة، وقد وقع الاختيار على المباني “المستثمر المفضل” لتطوير إحدى المناطق المخصصة للاستثمار والتي يطلق عليها اسم (J3).
ويتضمن المشروع مجمعا تجاريا ” أفنتورا مول” على مساحة تأجيرية تبلغ 105,000 متر مربع، إلى جانب العنصر السكني “أفنتورا رزدنسز” الذي يشمل 270 وحدة سكنية من الشقق والفلل.
وعلق الشريعان: “يجسد مشروع تطوير مدينة جابر الأحمد رؤية مستقبلية لمشاريع التطوير في الكويت، كما يعتبر أحد المشاريع المجتمعية المستدامة قيد الإنشاء حالياً، حيث تنطلق رؤية تصميم المشروع من خلق وجهة جديدة بهوية معاصرة، وفرصة للاستمتاع بالعيش في مدينة حديثة تنبض بالحياة”.
واستطرد: “فيما يخص مراحل إنجاز المشروع، فقد تطورت أعمال البناء في المركز التجاري “أفنتورا مول” بنسبة 27%، وفيما يخص العنصر السكني “أفنتورا رزدنسز” فقد تم إنجاز 46% من أعمال البناءـ ويتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع في عام 2026.
وقال فيما يخص مشروع مدينة صباح الأحمد(S3)، “يعد هذا المشروع الذي يقع في جنوب مدينة الكويت أحدث مشاريع الشركة، وتقدر قيمته بـ 26 مليون دينار . كما سيتميز المشروع المتعدد الاستخدامات بمساحة تأجيرية تبلغ 25,000 متر مربع، وسيتضمن فندقاً سيكون تابعاً لعلامة هيلتون وورلد وايد باسم هامبتون إن، والذي سيتضمن 110 غرف.

جانب من الجزء الخارجي لمشروع الأفنيوز – البحرين
زر الذهاب إلى الأعلى