الخميس 03 أكتوبر 2024
32°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
المحلية

6200 حاج يغادرون إلى الديار المقدسة اليوم وغداً

Time
الخميس 22 يونيو 2023
View
12
السياسة
عبدالناصر الاسلمي

اعلنت بعثة الحج الكويتية انطلاق 6200 حاج اليوم وغدا الى الديار المقدسة، وبهذا الخصوص ثمن نائب رئيس بعثة الحج الكويتية محمد المطيري الدور الذي تقوم به فرق البعثة منذ وصولهم إلى مكة المكرمة وحتى اليوم والذين عملوا بجد واجتهاد استعداداً للمرحلة المقبلة التي تبدأ مع قدوم حجاج الكويت إلى الأراضي المقدسة وبدء مناسك الحج لهذا الموسم 1444.
وقال المطيري في تصريح صحافي على هامش اجتماعه برؤساء فرق البعثة الذين يمثلون مختلف وزارات ومؤسسات وهيئات الدولة للاطلاع على اعمالهم، وآخر الاستعدادات والترتيبات لخدمة الحجاج "إن الهدف من الاجتماع مناقشة خطة العمل ومعرفة الدور المنوط برؤساء فرق البعثة"، مبدياً ارتياحه واطمئنانه على سير العمل لما سمعه من رؤساء الفرق واللجان

القنصلية الكويتية

ومن جهته، قال القنصل العام لدولة الكويت في جدة محمد سعود المطيري : شاركنا في اجتماعات اللجنة العليا للحج في الكويت والاطلاع عن كثب على أعمال وجهد بعثة الحج الكويتية، كما شاركنا في الاجتماعات التي عقدت مع المسؤولين في المملكة العربية السعودية وكذلك المشاركة في معرض اكسبو للحج.
وأوضح أن القنصلية الكويتية سوف تنشئ عدة مكاتب سواء في المطار أو البعثة وغيرهما، وذلك بهدف تقديم خدمة سريعة وسهلة للحجاج وفي حال حدوث أي طارئ، موضحاً أنه رغم وجود عطلة رسمية في السعودية اثناء موسم الحج إلا أن القنصلية لن تتوقف عن العمل لخدمة الحجاج بشكل أمثل.

وزارة الإعلام

بدوره، أكد رئيس فريق وزارة الإعلام د. خالد العنزي جاهزية الفريق لأداء عمله على أكمل وجه، مع تصاعد التغطياته الإعلامية بشكل تدريجي من خلال بث التقارير ونشرات الأخبار سواء في الاعلام التقليدي او عبر المنصات.

وزارة الصحة

كما أبدى رئيس فريق وزارة الصحة د. عبد الرحمن المطيري استعدادات الفريق لتقديم الخدمات الطبية للحجاج لاسيما بعدما تم افتتاح العيادة والصيدلية في مقر البعثة وتوفير جميع الأدوية وكذلك توفير سيارات الإسعاف،وسوف يقوم الاطباء بمتابعة وزيارة جميع الحالات هناك.

وزارة الأوقاف

من جانبه ذكر رئيس فريق وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية سطام المزين إن الوفد يتألف من ثلاث لجان هي لجنة الإشراف والتقييم ولجنة المشاعر، ولجنة التفويج والمطار، وقد قامت اللجنة الأولى بنحو 110 زيارة للكشف على سكن الحملات، وقامت الثانية بتسليم الحملات مقارها في مشعر عرفات، كما تم توزيع المقار على الحملات في مشعري مزدلفة ومنى.

وزارة الداخلية

وقال رئيس فريق وزارة الداخلية "الدفاع المدني" العميد جمال الفودري إنه جرى تنظيم دورة في شهر مايو الماضي لتأهيل 52 متدرباً من منظمي حملات الحج حول تدابير الدفاع المدني والمتضمنة إرشادات مهمة للحجاج أثناء تأدية المناسك،.

الاطفاء

وأوضح رئيس فريق قوة الإطفاء العام العميد عبد العزيز البناي انه جرى الكشف عن سكن الحملات في شهر رمضان والمهم هو سلامة الأرواح ثم حماية الممتلكات وقد تم التأكد من خلال تلك الجولات على الاشتراطات الضرورية، كما تم التعاون مع فريق الدفاع المدني وتقديم عدة محاضرات إرشادية.
الخدمات الإدارية

وبيّن رئيس فريق الخدمات الإدارية في البعثة محمد السعيدي إن الفريق يضم 4 لجان هي: لجنة الدعم الفني التي تقدم جميع الخدمات المساندة لأعضاء البعثة وكذلك تشغيل شبكة الإنترنت في مقر البعثة وغيرها من الخدمات الأخرى، ولجنة النقليات التي قامت بتوزيع السيارات على جميع فرق ولجان البعثة وكذلك لجنة العلاقات العامة التي ستقوم بتلقي الشكاوى والرد عليها إن وجدت واستقبال الوفود الزائرة. أما اللجنة الرابعة فهي لجنة متابعة عقود الحملات وهي تقع عليها المسؤولية في التأكد من عقود الحملات مع المؤسسات السعودية وكذلك تنفيذ جميع البنود في العقود المبرمة مع الحجاج.

الهلال الأحمر
وقال رئيس فريق جمعية الهلال الأحمر الكويتية عبد الله هندي انه منذ قدومنا إلى الأراضي المقدسة عقدنا اجتماعاً مع جمعية الهلال الأحمر السعودية، وسوف ننظم العديد من الدورات المهمة في بعثة الحج الكويتية تتعلق بالإسعافات الأولية ونأمل من الجميع حضورها لاسيما من منظمي حملات الحج.

فريق الخدمات المالية

بدوره بين رئيس فريق الخدمات المالية طلال الظفيري إن الفريق يضم ثلاث لجان هي: اللجنة المالية وتقع عليها مسؤولية تلبية خدمات وطلبات أعضاء البعثة ومتابعة عمليات الصرف طبقاً للاعتمادات المالية، والشراء والاستئجار والمحافظة على أموال البعثة والرقابة على حسن استخدامها، ولجنة خدمات السكن ومقرات البعثة التي تقوم بتوزيع احتياجات السكن بكل أنواعها على الأعضاء، وتوفير الخدمات في البعثة، أما لجنة الطوارئ فهي تقوم بمتابعة ووضع خطة للطوارئ وقد تم استئجار سكن احتياطي لأي طارئ قد يحدث للحجاج.

هيئة الشباب الجوالة

واختتم رئيس فريق هيئة الشباب "الجوالة" عبد الله العدواني: الاجتماع بقوله: تم تجهيز خطة عمل سوف نقدمها إلى رئيس البعثة وتقديم عدة مقترحات مهمة، داعياً الجميع إلى ضرور حمل الهويات حتى يمكن التحكم بعملية الدخول والخروج في مختلف مقرات بعثة الحج الكويتية.
آخر الأخبار