882 مليون دينار مكاسب البورصة خلال تداولات فبراير
Add as Preferred Source on Googleنمو نتائج البنوك قفز بمؤشر السوق العام %2.3... و"أرزان" تدخل مؤشر الشركات الصغيرة
محمود شندي
شهدت البورصة زخما كبيرا خلال شهر فبراير الماضي وهو ما عزز من مكاسبها السوقية بنحو 882 مليون دينار لتصل إلى مستوى 43.803 ملياردينار بنهاية فبراير مقابل 42.921 مليار في نهاية يناير الماضي.
وارتفع المؤشر العام للبورصة خلال فبراير بنحو 172.2 نقطة وبنسبة 2.3% ليصل الى مستوى 7440.5 نقطة، مقابل 7268.3 نقطة في اغلاق شهر يناير.
وجاءت الارتفاعات بدعم من عمليات الشراء النشطة على معظم الاسهم المدرجة بدعم من التفاؤل بنتائج البنوك والشركات في العام المالي 2023 وبالتزامن مع مراجعة مؤشر مورغان ستانلي "إم إس سي آي" امس، دخول مجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار لمؤشر الشركات الصغيرة، وارتفع مؤشر السوق الرئيسي بنحو 112.9 نقطة وبنسبة 1.8 % ليصل الى مستوى 6086 نقطة مقابل 5973.1 نقطة في نهاية يناير الماضي.
أغلقت بورصة الكويت تعاملاتها امس على ارتفاع مؤشرها العام 20 نقطة ليبلغ مستوى 7440 نقطة بنسبة ارتفاع 0.2 بالمئة، وتم تداول 213.5 مليون سهم عبر 13604 صفقات نقدية بقيمة 65.7 مليون دينار (نحو 200 مليون دولار).
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 8 نقاط ليبلغ 6086 نقطة بنسبة انخفاض 0.13 بالمئة من خلال تداول 80.7 مليون سهم عبر 5121 صفقة نقدية بقيمة 10 ملايين دينار (نحو 30.5 مليون دولار).
كما ارتفع مؤشر السوق الأول 28.4 نقطة ليبلغ مستوى 8159 نقطة بنسبة ارتفاع 0.3 بالمئة من خلال تداول 132.7 مليون سهم عبر 8483 صفقة بقيمة 55.7 مليون دينار (نحو 169 مليون دولار)، في موازاة ذلك انخفض مؤشر (رئيسي 50) 28.1 نقطة ليبلغ 5957 نقطة بنسبة انخفاض 0.4 بالمئة من خلال تداول 49.9 مليون سهم عبر 2873 صفقة نقدية بقيمة 7.3 مليون دينار (نحو 22.2 مليون دولار).
وشهدت الجلسة ارتفاعاً بـ6 قطاعات على رأسها التأمين بـ1.80%، بينما تراجعت 6 قطاعات أخرى في مقدمتها الطاقة بـ2.69%، واستقر قطاع الرعاية الصحية.ومن بين 60 سهماً مرتفعاً تصدر سهم "أرجان" القائمة الخضراء بـ8.78%، وجاء "النخيل" على رأس تراجعات الأسهم البالغ عددها 56 سهماً بنحو 9.50%، واستقر سعر 11 سهماً.
وجاء سهم "بيتك" المرتفع 0.62% على رأس نشاط الكميات بحجم بلغ 17.82 مليون سهم، وسيولة بقيمة 14.41 مليون دينار.
وكانت شركات (أرجان) و(عمار) و(أهلية ت) و(الإعادة) الأكثر ارتفاعا أما شركات (بيتك) و(وطني) و(ارزان) و(أجيليتي) فكانت الأكثر تداولا لناحية القيمة في حين كانت شركات (النخيل) و(وثاق) و(مدار) و(السور) الأكثر انخفاضا.
البورصة تُعيد التداول على أسهم "العربية العقارية"
أعلنت بورصة الكويت إعادة التداول على أسهم شركة العربية العقارية، عقب الإفصاح عن معلومة جوهرية.
ولفتت البورصة في بيان إلى أنه سيتم إعادة التداول على أسهم "العربية العقارية" بعد 10 دقائق من نزول الإعلان، إذ أعلنت البورصة في وقت سابق وقف التداول على الشركة؛ لحين إكمالها معلومة جوهرية.
وتمثلت تلك المعلومة في توقيع الشركة العربية العقارية اتفاقية التسوية النهائية مع مصرف الإمارات الإسلامي حول المديونية المستحقة للبنك الدائن. وقامت الشركة بتوقيع اتفاقية تسوية مع البنك تقضي بقيام الشركة بسداد مبلغ 75 مليون درهم إماراتي بما يعادل 6.24 مليون دينار كتسوية نهائية للرصيد المستحق للبنك الدائن، والبالغ 133.85 مليون درهم اماراتي بما يعادل 11.15 مليون دينار.
ويتمثل الأثر المالي لذلك في انخفاض قيمة القروض والتسهيلات البنكية بمبلغ 11.15 مليون دينار .
مراجعة "MSCI" تقفز بسيولة البورصة إلى 65.7 مليون دينار
قفزت سيولة البورصة في جلسة امس بنسبة 96.7% بإجمالي 65.7 مليون دينار على وقع المراجعة الدورية الأولى في 2024 لأوزان الأسهم الكويتية ضمن مؤشر"MSCI" للأسواق الناشئة، وذلك مقارنة بجلسة امس والتي تقدر سيولتها بـ 33.4 مليون دينار، واستحوذ السوق الأول على 55.7 مليون دينار من اجمالي السيولة مقابل 10.1 مليون دينار للسوق الرئيسي. واستهدفت السيولة الأجنبية الأسهم المدرجة ضمن مكونات المؤشر خلال مزاد الاغلاق، إذ تقدر السيولة الاجنبية بنحو 34 مليون دينار تشكل 51.7% من اجمالي السيولة التي استقبلتها البورصة، حيث كانت محصلة السوق قبل مزاد الاغلاق 31.7 مليون دينار بواقع 22.5 مليون دينار للسوق الأول و9.2 مليون دينار للسوق الرئيسي، ما يشير إلى ان السوق الاول استقبل خلال مزاد الاغلاق نحو 33.2 مليون دينار.