الخميس 18 يونيو 2026
39°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الاقتصادية

962 مليون دينار خسائر البورصة السوقية خلال تداولات الأسبوع

Time
الخميس 22 سبتمبر 2022
السياسة
كتب - أحمد فتحي:


تراجعت مؤشرات بورصة الكويت خلال تداولات الاسبوع الماضي بصورة كبيرة متاثرة بالتراجعات الحادة التي تشهدها الاسواق المالية العالمية نتيجة المخاوف من الركود الاقتصادي عقب رفع الفيدرالي الاميركي معدلات الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي لتصل إلى ما بين 3% و3.25%، فيما جاء التصعيد الروسي بتعبئة الجيش ليرفع المخاوف والمخاطر في اسواق المال العالمية وزاد من موجة التخارجات للمستثمرين.
وخسرت القيمة السوقية للبورصة 962 مليون دينار خلال الاسبوع الماضي لتصل الى مستوى 44.199 مليار دينار مقابل 45.161 مليار دينار في جلسة الاسبوع الماضي، فيما هبط المؤشر العام للبورصة خلال أسبوع بنحو 162 نقطة من 7606.2 نقطة إلى 7444.13 نقطة، فيما أغلق مؤشر السوق الأول منخفضاً بنحو 154.8 نقطة وبنسبة 1.8 في المئة من 8420.5 نقطة إلى 8328 نقطة.
وانخفضت القيمة السوقية للسوق الأول بنسبة 1.8 في المئة وبقيمة 648 مليون دينار من 35.473 مليار دينار إلى 34.825 مليار دينار، وتقلصت القيمة السوقية للسوق الرئيسي بنسبة 3.2 في المئة وبقيمة 315 مليون دينار من 9.688 مليار دينار إلى 9.373 مليار دينار.
كما تراجع مؤشر السوق الرئيسي بنحو 187.9 نقطة وبنسبة 3.2 في المئة من 5782.9 نقطة إلى 5594.96 نقطة، وانخفض مؤشر "الرئيسي 50" بنسبة 3.97 في المئة وبنحو 237.75 نقطة من 5988.09 نقطة إلى 5750.3 نقطة.
وشهدت وتيرة التداولات تراجعا واضحاً خلال الأسبوع، لتهبط سيولة الجلسات بنسبة 4 في المئة من 223.3 مليون دينار إلى 214.4 مليون دينار، كما تقلصت أحجام التداول بنسبة 32.9 في المئة من 979.6 مليون سهم إلى 657.3 مليون سهم وتقلصت الصفقات من 43.71 ألف صفقة إلى 48.9 ألف صفقة.
وتأتي هذه التراجعات مع سيطرة حالة القلق والترقب في الأسواق المالية المحلية والإقليمية والعالمية، في ظل السياسة المالية للفيدرالي الأميركي والتي تتسم في الاونة الأخيرة بالتشدد ورفع اسعار الفائدة لمواجهة التضخم، وكذلك قيام بنك انجلترا برفع الفائدة، بالاضافة الى تقييد إمدادات الغاز الطبيعي وتصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين، وهو ما أدى إلى تزايد قلق المستثمرين بالأسواق العالمية. كما شهد الأسبوع تراجعا كبيرا للبورصة الكويتية والأسواق الخليجية وذلك بالتزامن مع هبوط الأسواق العالمية وخاصة الأميركية بعد بيانات التضخم التي أثارت قلقاً. ويرى المحللون أن البورصة شهدت تراجعت متواصلة من بداية شهر سبتمبر الجاري، متأثرة بتراجع أسعار النفط دون مستوى الـ100 دولار، مشيرين إلى تراجع المؤشر العام بنسبة بنسبة 2 في المئة خلال أول أسبوعين من الشهر الجاري، وانخفض المؤشر الرئيسي 50 بنسبة 2.9 في المئة، وانخفض مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 2 في المئة، مقابل تراجع بنسبة 1.9 في المئة لمؤشر السوق الأول اعطى دلالات على اتجاه السوق نحو التراجع الحاد.
وتراجعت المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت جماعياً في ختام تعاملات امس؛ تزامناً مع بدء تطبيق قرار بنك الكويت المركزي برفع الفائدة بواقع 0.25% لترتفع من 2.75% إلى 3%، بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة.
وانخفض مؤشر السوق الأول 0.70%، وهبط "العام" 0.72%، كما نزل المؤشر الرئيسي 50 بواقع 0.99%، وهبط الرئيسي 0.76% عن مستوى الأربعاء.
بلغت قيمة تداول بورصة الكويت 43.76 مليون دينار، وزعت على 161.14مليون سهم، بتنفيذ 11.62 ألف صفقة، وأثر على أداء الجلسة انخفاض 10 قطاعات على رأسها التكنولوجيا بنحو 2.36%، بينما ارتفع 3 قطاعات يتقدمها الرعاية الصحية بـ 5.92%.
وعلى مستوى الأسهم، تقدم "صكوك" القائمة الخضراء بـ 10.24%، بينما جاء "إيفا فنادق" على رأس التراجعات بـ 11.89%، وبشأن الأنشط، تصدر "جي إف اتش" المتراجع 2.5% الكميات بـ 12.89 مليون سهم، بينما تقدم "بيتك" السيولة بقيمة 9.42 مليون دينار، منخفضاً 0.22%.
آخر الأخبار